رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

افتتاح منظومة تحويل الزيت المستعمل للسولار ببورسعيد

بوابة الوفد الإلكترونية

افتتح الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، مساء الأحد، منظومة تحويل زيت المنازل المستخدم الى سولار فى محافظة بورسعيد.

تم توزيع معدات تحويل الزيت على مجموعة من شباب الخريجين بالمحافظة بعد إجراء كافة الاختبارات عليها وإثبات بقيمة 5 آلاف جنيه للجهاز الواحد.

وقال وزير التموين، إن الأكاديمية العربية للنقل البحرى قامت بتصميم الأجهزة دون أي ربح كنوع من المسئولية المجتمعية، منذ عدة أشهر وبالفعل تم تحويل زيت  المنازل المستعمل الى سولار  بنجاح كبير.

وتقضى التجربة الجديدة بقيام كل أسرة بإعادة تعبئة الزيت المستخدم فى زجاجات ثم تسليمه إلى بقالى التموين حيث يتم حساب كل زجاجة زيت بعدد معين من النقاط تضاف على البطاقة التموينية تحصل بموجبها الأسرة على سلع مجانية كما هو الحال فى منظومة الخبز ، ويقوم بقالو التموين بعد ذلك بتجميع الزيوت

التى تسلمها من الأسر وتسليمها الى الشباب حائزى أجهزة تحويل الزيت إلى سولار وذلك مقابل ربح للبقال.
وقال حنفى إن المنظومة الجدبدة سوف تزيد من دعم الأسرة كما أنها توفر آلاف فرص العمل للشباب كما انه ينتج حوالى مليون لتر سولار سنويا تصل تكلفة اللتر الى 3 جنيهات ونصف  بدلا من 7 جنيهات  وهو قيمة ما تتحمله الدولة لشراء لتر السولار العادى  أى أن هذه  المنظومة سوف تعود بالنفع على 3 أطراف هم المواطن والبقال والدولة حيث يتم إنتاج سولار بتكلفة أقل .