أبو زيد: 65% من المياه العربية تأتى من خارج الحدود

أخبار

الثلاثاء, 09 ديسمبر 2014 13:35
أبو زيد: 65% من المياه العربية تأتى من خارج الحدودالدكتور محمود أبو زيد
كتبت - نغم هلال:

قال الدكتور محمود أبو زيد، رئيس المجلس العربي للمياه، إن سكان المنطقة العربية يمثلون 5% من سكان العالم،

إلا أن الموارد المائية في البلدان العربية لا تزيد عن 1% فقط من المياه العذبة في العالم، فضلاً عن حصول المنطقة العربية على 65% من احتياجتها المائية من خارج حدودها، محذراَ أن الخطورة لا تكمن في ندرة الوارد المائية ولكن في مشكلة غياب الوعي في الاستخدام الرشيد والهدر الكبير.
وأضاف أبو زيد فى كلمته خلال افتتاح المنتدى العربى للمياه

أن محدودية الموارد المائية المتجددة في المنطقة العربية كانت سبباً في الضغط على الموارد غير المتجددة ، وهو ما يتطلب التفكير في استدامة المجتمعات التي تنمو معتمدة على المياه قبل أن تندر، وهو ما يزال بحاجة إلى تفعيل التعاون الفني والقانوني والمؤسسي من أجل الاستغلال الأمثل للمياه وأن تكون هذه القرارات مصيريه.
وأكد أبو زيد - عن وضع الانهار العابرة للحدود - قائلاً:
" إن هناك 80 نهراً في أفريقيا لا يحكم تقاسم المياه فيها إلا 10% فقط، مشدداً على خطورة الصراع على الأنهار المشتركة في منطقة الشرق الأوسط في نهري دجلة والفرات والصراع بين تركيا وسوريا والعراق والصراعات في أنهار الاردن واليرموك وتعدي إسرائيل على حقوق المنطقة العربية المائية" .
وأوضح أبو زيد أن الكثير من الخزانات الجوفية في المنطقة العربية تمر بأكثر من دولة مثل خزان الحجر الجوفي النوبي بين مصر وليبيا والسودان وخزان الدبس بين السعودية والأردن في الوقت الذي لا يوجد فيه اتفاقيات تحكم إدارة وتقاسم المياه الجوفية بهذه الخزانات المشتركة مما يجعلها مصدر للتوتر والصراع.

أهم الاخبار