الأردن ومصر يبحثان التعاون في مجال الطاقة النووية

أخبار

الأحد, 07 ديسمبر 2014 16:40
الأردن ومصر يبحثان التعاون في مجال الطاقة النووية
وكالات:

بحث رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان مع وفد مصري برئاسة الدكتور حسن حسنين، وكيل أول وزارة الكهرباء والطاقة، أوجه التعاون في مجال الطاقة النووية واستخداماتها السلمية وفي مجال التطبيقات النووية المختلفة.

وعرض طوقان، خلال اللقاء، المحاور الرئيسية للبرنامج النووي الأردني، والتي تتضمن مشروعي استخلاص وتعدين اليورانيوم وبناء محطة الطاقة النووية وتطوير الموارد البشرية، إضافة إلى المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، والذي يعتبر أحد الركائز الأساسية لبناء القدرات والكفاءات البشرية الأردنية لدعم البرنامج النووي الأردني للأغراض السلمية.
واستعرض المعايير المتبعة في البرنامج النووي الأردني، والتي تتركز على تطبيق معايير الأمن والسلامة والأمان العالمية دون المساس بأي شرط من شروط السلامة والمواءمة بين خصائص الموقع واشتراطات الأمن والأمان الدولية التي تحددها الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهيئات الأمان النووي ذات الخبرة في هذا المجال.
وأشاد طوقان - في تصريح صحفي عقب اللقاء - بأهمية الزيارة في

تفعيلات التعاون القائم في مجالات الطاقة النووية من خلال مذكرة تفاهم بين الأردن ومصر سيتم توقيعها بالأحرف الأولى خلال الزيارة.
وبدوره، قال حسنين "إن الوفد المصري اطلع على مكونات البرنامج النووي، مؤكدًا أن الأردن قطع شوطًا كبيرًا في مجال الطاقة النووية وإنشاء مفاعل بحثي بقدرة 5 ميجا وات، موضحًا أن الجانبين الأردني والمصري سيناقشان بنود مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها بالأحرف الأولى خلال الزيارة، التي تستمر ثلاثة أيام.
وقام الوفد بزيارة ميدانية لموقع المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الذي يجري العمل على تنفيذه حاليًا، واستمع إلى عرض حول تقدم العمل في المشروع.
والتقى الوفد، خلال الزيارة، برئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور عبد الله الملكاوي، واطلع على أبرز إنجازات الجامعة في مجال
التعليم والتدريب، كما زار قسم الهندسة النووية ومختبر شبكة الإنترنت للمفاعل ومختبر المنظومة دون الحرجة في الجامعة.
وسيقوم الوفد بزيارة ميدانية إلى المركز الدولي لضوء السنكروترون (سيسامي) في منطقة علان في مدينة السلط، وإلى موقع مشروع استكشاف وتعدين اليورانيوم، بالإضافة إلى زيارة مختبرات هيئة الطاقة الذرية الأردنية المختصة بالبحوث والمعلومات واستخلاص اليورانيوم ومختبرات التحاليل الكيميائية والفيزيائية.
كما سيزور هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن للاجتماع برئيس الهيئة المهندس فاروق الحياري، ومفوض الرقابة النووية والإشعاعية في الهيئة الدكتور مجد هواري، لبحث الجوانب التنظيمية والرقابية للبرنامج النووي الأردني وتبادل الخبرات في هذا المجال.
ويضم الوفد المصري كلًا من الرئيس التنفيذي لهيئة المحطات النووية، ورئيس هيئة الطاقة الذرية، والمستشار العلمي لوزير الكهرباء والطاقة ورئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، والمستشار العلمي لهيئة الطاقة الذرية، ورئيس قسم الضمانات النووية، وممثل عن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.
يشار إلى أن الأردن كان قد وقع اتفاقية تعاون نووي مع المملكة العربية السعودية، فيما وقع مذكرة تفاهم في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية مع دولة الكويت، وستكون مصر هي ثاني دولة عربية يرتبط بها الأردن بمذكرة تفاهم للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

أهم الاخبار