رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

النقد الدولي يبحث دعم التعليم العالي

أخبار

الأربعاء, 26 نوفمبر 2014 09:28
النقد الدولي يبحث دعم التعليم العالي
كتب - زكى السعدنى:

التقى الدكتور السيد أحمد عبدالخالق وزير التعليم العالي، مع وفد من صندوق النقد الدولى برئاسة ديميتار راديف، فى إطار زيارة الوفد للقاهرة لبحث برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذي بدأت الحكومة المصرية تنفيذه وما يمكن أن يقدمه الصندوق الدولي لمصر من مساعدات فنية لدعم هذا البرنامج.

بحث اللقاء الخطة الاستراتيجية للنهوض بالتعليم العالى وملامح المشاريع الجديدة لتطوير التعليم العالى فى إطار أهداف الخطة التى تتضمن مرحلتين: الأولى (2014/2017) ، والثانية (2017/2022).

وأكد الوزير أن استراتيجية تطوير التعليم العالى تهدف لإعداد خريج متميز وذو جودة ومهارات عالية وقادر على المنافسة فى سوق

العمل وتحقيق طموحات خطط التنمية للدولة، مشيراً إلى أن أحد القضايا الأساسية التى تركز عليها الاستراتيجية هو تطوير التعليم الفنى باعتباره قاطرة التنمية لأي مجتمع، واتجاه الدولة نحو فتح مسارات جديدة بما يسمح لهؤلاء الخريجين باستكمال دراساتهم حتى الدكتوراه وتطوير قدراتهم، وكذلك التوسع فى إنشاء جامعات جديدة.

وأوضح الوزير أن حوالى 80 % من علماء مصر من الجامعات المصرية، مشيراً إلى أهمية التعاون بين وزارتى التعليم العالى والبحث العلمى، ودعم التعاون مع المجتمع المدنى.

وشدد عبدالخالق على أهمية تطوير أداء المستشفيات الجامعية، مشيراً إلى وجود تنسيق بين وزارتى التعليم العالى والصحة فى هذا المجال.وأشار الوزير إلى أهمية تنمية الموارد البشرية وبخاصة تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم من خلال مراكز تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس وتنمية مهاراتهم والتوسع فى ابتعاث بعضهم للخارج لاستكمال دراستهم وتطوير قدراتهم بما يسهم فى زيادة كفاءتهم العلمية والتدريسية والبحثية.

ومن جانبه، أشار رئيس وفد صندوق النقد الدولى إلى أنه جاء بناء على دعوة من وزير المالية المصرى لإعداد تقرير حول أوجه الدعم الفنى الذى تطلبه وزارات التعليم العالى، والتربية والتعليم، والصحة، والبحث العلمى.شهد اللقاء الدكتور الهلالى الشربينى وكيل أول الوزارة رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والدكتور عمرو بدوى مساعد أول وزير المالية للتطوير المؤسسى.

          

أهم الاخبار