رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محلب يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات الإسكان والمرافق

أخبار

الثلاثاء, 25 نوفمبر 2014 18:29
محلب يتابع الموقف التنفيذي لمشروعات الإسكان والمرافق
كتب ـ محمد النمر:

عقد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مساء الثلاثاء، مع الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات التى تنفذها الوزارة.

عرض مدبولي تصوراً لمحاور المؤتمر الذى سوف يتم تنظيمه بشأن عرض مقترح ترسيم حدود المحافظات، فى إطار الرؤية التنموية الشاملة لجمهورية مصر العربية.

وطلب رئيس الوزراء أن يتم عقد هذا المؤتمر يناير المقبل، وأن يكون هناك حضور على مستوى عالٍ لأساتذة التخطيط العمراني، والمتخصصين فى مختلف القطاعات، فأكد وزير الإسكان أن المؤتمر سوف يشهد طرح الأسباب التى دعت إلى مقترح الترسيم الجديد للمحافظات، ثم عرض مقترح الترسيم، وأهدافه، ورؤيته العامة فى إطار المخطط الإستراتيجى القومى للتنمية العمرانية فى مصر.

وأشار مدبولي إلى أن المؤتمر سوف يشهد نقاشاً بين أساتذة التخطيط العمرانى، والمتخصصين، وعرض تجربة عالمية على الأقل لإحدى الدول، ودعوة ممثلين لكل الوزارات، والمحافظات، مضيفاً

أنه يتم أيضاً إعداد كتيب بالمشروعات التنموية بكل محافظة، ومقوماتها الطبيعية، عن طريق فرق عمل متخصصة.

وعرض مدبولي الجهود المبذولة حالياً لتطوير أداء مراكز التدريب على حرف التشييد والبناء التابعة للوزارة، لافتاً إلى أنه توجد هناك خطة لتدريب 100 ألف شخص سنوياً على هذه الحرف، لتوفير الأيدي العاملة المدربة للسوق المصرى، وتصديرها للأسواق الخارجية، وسوف يتم تنظيم "كورسات" تدريبية مكثفة، ليحصل كل متدرب على شهادة من مركز التدريب، بعد اجتيازه.

وشدد رئيس الوزراء على أنه يجب أن نعتبر التدريب مشروعاً قومياً، فى هذه المرحلة.

ثم عرض وزير الإسكان الموقف التنفيذى لمشروعات الطرق، التى تنفذها الوزارة ضمن المشروع القومى للطرق، وهى ثلاثة طرق، بنى مزار - البويطى، الفرافرة - أسيوط، والمحور التبادلى

للطريق الموازى لقناة السويس، حيث أكد محلب على ضرورة الاهتمام بالبرامج الزمنية المحددة، وجودة الأعمال.

وأكد وزير الإسكان أن الوزارة تنفذ حالياً التزامها فيما يخص رفع كفاءة واستكمال قرية الأمل بالاسماعيلية، من حيث إنشاء 503 بيوت، و10منشآت خدمية.

وعرض وزير الإسكان تقريراً مطولاً عن مشروعات الإسكان التابعة للوزارة بوجه عام، سواء مشروع الأولى بالرعاية "غرفتان وصالة"، الذى تحصل عليه الحالات الأكثر احتياجاً، وهذه الوحدات موجودة فى مدينة 6 أكتوبر، وهناك دعم كبير تقدمه الدولة لهذه الوحدات، كما قدم الوزير تقريراً عن برنامج الإسكان الاجتماعي الذى تنفذه الوزارة للشباب ومحدودي الدخل، والمعروف بمشروع "المليون وحدة سكنية" بمساحات "3غرف وصالة، تشطيب كامل"، وهى وحدات مدعومة أيضاً من الدولة، وبدأ تسليم المستفيدين الوحدات، وقدم الوزير أيضاً تقريراً عن مشروع الإسكان المتوسط، الذى تنفذه الوزارة لمساندة شريحة متوسطى الدخل بمساحات مختلفة فى 8 مدن جديدة.

كما عرض مدبولي تقريراً عن مشروع صرف صحى القرى بزمام فرع رشيد، وترعة السلام، والتى تبلغ 760 قرية، بدأ العمل بها، وتقريراً عن مشروعات الصرف الصحي بالقرى الأكثر احتياجاً، والملوثة للبيئة، والممولة من المنحة الإماراتية.

أهم الاخبار