رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اتفاقية لدعم المشروعات الصغيرة بـ 200 مليون دولار

أخبار

الاثنين, 24 نوفمبر 2014 12:42
اتفاقية لدعم المشروعات الصغيرة بـ 200 مليون دولار المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء
كتب - محمد النمر:

حضر المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء فعاليات المؤتمر السادس عشر للاستثمار العربى، الذى تستضيفه القاهرة خلال الفترة من 23 إلى 24 نوفمبر الجارى، وينظمه الاتحاد العام للغرف التجارية.

وشهد  محلب، والدكتور سلطان احمد الجابر وزير الدولة الاماراتى، توقيع اتفاقية دعم وتمويل المشروعات متناهية الصغر، التي يمولها صندوق خليفة لتطوير المشاريع بدولة الإمارات العربية المتحدة بقيمة 200 مليون دولار أمريكي بهدف تنفيذ سلسلة متكاملة من المشروعات التنموية المتناهية الصغر في مصر من خلال الصندوق الإجتماعي للتنمية، ويأتى ذلك في إطار حرص مصر ودولة الإمارات العربية الشقيقة على دعم جهود التنمية، وتقوية الشراكات الاستراتيجية الحالية بين البلدين.
وقع الاتفاقية من الجانب المصرى الدكتورة نجلاء الأهواني، وزيرة التعاون الدولي، ومن الجانب الإماراتى الدكتور حسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة صندوق خليفة لتطوير المشاريع.
وتهدف الاتفاقية إلى دعم عمل الحكومة المصرية والصندوق الاجتماعى للتنمية فى مجال التشغيل الذاتي،

ورفع الموارد الاقتصادية للفئات الاكثر احتياجا، وخلق فرص عمل للشباب مع التركيز على المرأة والمناطق الريفية بشكل يضمن تحقيق المصالح المشتركة عبر الاستثمار في تنمية وتطوير المشاريع الصغيرة  والمتناهية الصغر في مصر.
ووجه المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، الشكر للجانب الإماراتي على الدعم الكبير الذي قدمته دولة الإمارات الشقيقة لمصر، والمساندة الكاملة في كافة المجالات، والتركيز على أولويات احتياجات الشعب المصري، خصوصاً فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والتنموية، مؤكداً أن العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين مثال يحتذى في العلاقات الأخوية والمواقف المشرفة، كما أعرب عن تطلع مصر لتعزيز أواصر هذا التعاون البناء.
وفي نفس السياق، أكدت الدكتورة نجلاء الاهوانى أن هذه الاتفاقية تتميز بطابع تنموي له سمة خاصة حيث تعد المرة الأولي
التي يقوم صندوق خليفة بالإمارات بتمويل المشروعات التنموية خارج دولة الإمارات، وتتميز هذه الشراكة بأنها ذات شروط إقراض ميسرة وتمتد فترة التنفيذ إلي عدد 6 سنوات ويتمتع القرض بعدد 6 سنوات سماح مما يجعله من ضمن القروض الهامة للمجال التنموي المصري والتي تتميز بشروط إقراض ميسرة.
من جانبها أكدت سها سليمان، الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية المصري، أن الاتفاقية تشكل خطوة مهمة نحو مزيد من التعاون مع الأشقاء في الإمارات عبر صندوق خليفة لتطوير المشاريع الذي يعد إحدى المؤسسات الرائدة إقليميا وعربيا في مجال نشر وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال وتهيئة المناخ لقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأضافت أن  كوادر العمل في كلا الصندوقين سيعملان جنبا إلى جنب لبدء الاتفاقية وتعظيم الاستفادة القصوى من الاتفاقية وتحقيق المردود التنموي المتوقع منها، مشيرة إلى أن مخرجات المبادرة التمويلية تستهدف تمويل عدد 197.524 مشروع متناهي الصغر، يوجه منها عدد 49.383 مشروع يتم تنفيذه من خلال المرأة، ومن ثم خلق إجمالي عدد 167.709 فرصة عمل مما سيكون له عظيم الأثر على تنمية المناطق الأكثر فقرا، والسعي لخلق فرص عمل لأكبر شريحة ممكنة من أبناء المجتمع المصري.

أهم الاخبار