رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السيسي يوقع 5 اتفاقيات مع إيطاليا

أخبار

الأحد, 23 نوفمبر 2014 17:26
السيسي يوقع 5 اتفاقيات مع إيطالياعمرو حلمي
وكالات:

أكد السفير عمرو حلمي سفير مصر في العاصمة الإيطالية أنه سيتم توقيع 5 اتفاقيات اقتصادية خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى روما بقيمة 540 مليون دولار، تتضمن ضخ استثمارات جديدة بقيمة 100 مليون دولار في أحد المصانع لإنتاج مكونات السيارات بمدينة الإسكندرية، ويقوم بتصدير نحو 70 % من منتجاته إلى الخارج.

وأشار السفير في تصريحات إعلامية إلى أن الاستثمارات الحالية في هذا المصنع تقدر بـ 180 مليون دولار وستزيد 100 مليون إضافية، وأنه التقى برئيس الشركة التي تعمل أيضا في البرازيل. وأضاف أنه سيتم ضخ استثمارات بقيمة 440 مليون دولار على مرحلتين، لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة سواء كانت طاقة الرياح أو الطاقة الشمسية، وسيقام المشروع في جبل الزيت.
ونوه السفير إلى أن إيطاليا تتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي خلال هذه المرحلة كما تتولى وزيرة الخارجية الايطالية السيدة فردريكا موميني منصب الممثلة العليا للشئون الخارجية خلفا لكاثرين اشتون. وأضاف أن العلاقات بين مصر وايطاليا شهدت تطورا كبيرا خلال الاشهر الثلاثة الماضية ، كما ان الحكومة الايطالية الجديدة التي

تسلمت الحكم منذ فبراير الماضي تتفهم جيدا ما يحدث في مصر ، وترغب في تعزيز العلاقات مع القاهرة على جميع المستويات الاقتصادية والتجارية والسياسية والثقافية.
وأشار السفير إلى أن العديد من المسئولين السياسيين الايطاليين زاروا مصر خلال العام الحالي بينهم رئيس الوزراء ماريو ريتسي في 2 اغسطس الماضي ، ووزير الخارجية في 19 اغسطس ، ووزير الداخلية في 4 سبتمبر ، ووزيرة الدفاع في مطلع نوفمبر.
كما زار مصر وفد برلماني إيطالي رفيع المستوى برئاسة رئيس لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب ، وهو من الداعمين بقوة لمصر ، وذلك في 24 يونيو الماضي، فضلا عن زيارة المستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء لتقديم الدعوة الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي لزيارة ايطاليا، ووصف السفير هذه الزيارات بأنها أعلى معدل لمسئولين ايطاليين يزورون دولة خارج الاتحاد الاوروبي.
واضاف ان ايطاليا الشريك التجاري الاول لمصر على مستوى الاتحاد الاوروبي والثالث على
مستوى العالم بعد امريكا والصين، وان ايطاليا تعتبر من اهم 5 دول لديها استثمارات في الاقتصاد المصري ، ، فيما صادراتنا لايطاليا وصلت 2.3 مليار دولار .. وأكد السفير عمرو حلمي سفير مصر في العاصمة الايطالية روما أن حجم الاستثمارات الايطالية في مصر تجاوزت 5.4 مليار دولار ، وستصل الى نحو 6 مليارات دولار عقب زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي الى روما والتي ستبدأ غدا الاثنين.
وأوضح السفير ، ان السيسي سيلتقي الرئيس الايطالي ورئيس الوزراء ورئيس مجلس الشيوخ ، ومجلس الاعمال المصري الايطالي الذي سيضم نحو 24 رجل اعمال، وستتركز المباحثات على زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلين في جميع المجالات. مضيفا أنه سيتم بحث المساهمة في العديد من المشروعات القومية مثل مشروع قناة السويس الجديدة والمثلث الذهبي وتنمية الساحل الشمالي والاستثمار في مجال البترول والغاز والطاقة الكهربائية وصناعة البتروكيماويات والصناعات التحويلية وصناعة المنسوجات والملابس والصناعات الغذائية وصناعة مكونات السيارات والتشييد وبناء السفن والصيد البحري ونظم الري والخدمات المصرفية ، مع الاخذ في الاعتبار ان بنك انتيزا ساوباولو يستحوذ على بنك الاسكندرية.
واكد ان ايطاليا تعتبر واحدة من كبريات أسواق الصادرات المصرية والتي تقدر بقيمة 2.3 مليار دولار بينها الاسمدة والمنتجات الزراعية والمنتجات الجلدية والمواد البترولية. واضاف انه سيتم ايضا بحث العديد من القضايا الاقيلمية وسبل مكافحة الارهاب بالمنطقة.

أهم الاخبار