رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليوم.. قمة «السيسي» و«سيلفا كير»

أخبار

السبت, 22 نوفمبر 2014 06:51
اليوم.. قمة «السيسي» و«سيلفا كير»

كتب - ناصر عبدالمجيد:

يعقد الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم لقاء قمة مع سيلفاكير ميارديت رئيس جمهورية جنوب السودان بمقر قصر الاتحادية الرئاسى بمصر الجديدة.

وأكدت المصادر ان اللقاء سوف يتناول عددا من القضايا المحلية والاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وسبل دعم التعاون السياسي والامني والاقتصادي والتجاري بين البلدين.  والدور الذي يمكن ان تقوم به مصر والدول العربية والافريقية من اجل تهدئة الاجواء وحل القضايا الخلافية بين دولتي السودان وجنوب السودان ، من اجل التوصل الي سلام دائم بين الخرطوم وجوبا.

ويتصدر ملف مياه النيل المباحثات بين السيسي وسيلفا كير، وبخاصة ما يتعلق بمخاطر سد النهضة الاثيوبي علي مصر وجنوب السودان ، وذلك علي خلفية اتفاق القاهرة وجوبا علي حق اثيوبيا في استغلال الموارد الطبيعية ومياه النيل في التنمية دون المساس بحصص دول الحوض من المياه وبخاصة دول المصب.

كما يبحث السيسي وسيلفا كير الحرب التي تخوضها مصر ضد الارهاب وبخاصة في سيناء ، فضلا عن الحرب التي يخوضها التحالف الدولي ضد تنظيم داعش

الإرهابي، مع الدعوة الي ضرورة تكاتف المجتمع الدولي وتوسيع نطاق الحرب ضد الارهاب بعد ان اتسع وأصبح يهدد العالم كله وليس المنطقة العربية والشرق الاوسط فقط.

وتتناول المحادثات ايضا الاوضاع المتدهورة في ليبيا والعراق وسوريا ، والتأكيد علي ضرورة تحرك الجامعة العربية والمجتمع الدولي من أجل سرعة العمل علي وقف نزيف دماء الشعوب العربية في الدول الثلاث.

وكان رئيس جنوب السودان وصل القاهرة اول امس، على رأس وفد وزارى كبير ضم وزراء الخارجية والداخلية والتعليم، حيث التقي المهندس ابراهيم محلب رئيس الوزراء ،ويحضر التوقيع على عدة اتفاقيات ثنائية لدعم المشروعات التنموية بين البلدين خاصة فى مجالات الصحة والزراعة والرى والتعليم.

أهم الاخبار