رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جامعة القاهرة تحتل المرتبة 443 عالميا

بوابة الوفد الإلكترونية

اختارالتقرير الأمريكى لترتيب الجامعات والمعاهد  U.S. News & World ، ولأول مرة منذ ظهوره فى عام  1983 كأحد أهم المراجع التي تصدرتصنيفات للجامعات والمعاهد الأمريكية حول العالم ،

بنشر ترتيب لأفضل الجامعات العالمية على موقعه المتخصص في التعليم والمعروف بإسم Report College and University rankings، جامعة القاهرة ضمن أفضل 500 جامعة عالمية وفق هذا التصنيف الذى يعد من أشهر التصنيفات العالمية والأوسع في أمريكا والذى يقوم على تصنيف الجامعات الأمريكية منذ سنوات ، ولكنه قام هذا العام 2014 وفى أول شهر نوفمبر بنشر تقرير على موقعه المتخصص في التعليم يستهدف مقارنة الجامعات العالمية من خلال التصنيف الأمريكي .
وظهرت جامعة القاهرة في المرتبة 443 عالمياْ ولم تظهر أى جامعة مصرية فى هذا التقرير وإن سبقتها أربع جامعات من دولة جنوب أفريقيا، فيما ظهرت ثلاث جامعات سعودية تالية لجامعة القاهرة فى الترتيب .
وقال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة أن ظهور الجامعة فى هذا التصنيف ، الذى يقدم لأول مرة ترتيباْ عالمياْ للجامعات بعد أن كان قاصراْ على جامعات ومعاهد أمريكا ، يؤكد ريادة جامعة القاهرة وجدارتها فى التواجد  ضمن أفضل 500 جامعة في التصنيفات

الدولية، مشيراْ إلى إستمرار  تواجد الجامعة فى التصنيف الصينى والأسبانى.

وأوضح الدكتور جمال عصمت نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث أن التصنيف الأمريكي عادة يقوم بتصنف الجامعات الأمريكية دون غيرها، ولأول مرة هذا العام ينشر تقريراْ حول أفضل الجامعات العالمية عن طريق مقارنة الجامعات حول العالم ،بما فى ذلك الجامعات الأمريكية، باستخدام مؤشرات التصنيف الأمريكي U.S. News & World والذى تعتمد معاييره  في الأساس على الأداء البحثى والأبحاث العلمية المنشورة دولياْ في مجالات الطب والعلوم والهندسة، وعدد درجات الماجيستير والدكتوراه الممنوحة في كل جامعة، وعدد الطلاب وأعضاء هىْية التدريس ، ونسبة الخريجين ،والأداء الأكاديمى، والمرافق. وقال الدكتور عصمت أن جامعة القاهرة تحتل المركز الأول انتاجا للمعرفة "النشر الدولى" وفق التقرير الوطنی الأول لمؤشرات العلوم والابتكار.