عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئيس: الأمن والاستقرار يكمن في امتلاك قوات مسلحة قوية

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلي للقوات المسلحة، أن أمن مصر واستقرارها يكمن في امتلاك قوات مسلحة قوية وقادرة على مواجهة كافة صور التهديدات والعدائيات المحتملة .

وأضاف السيسى خلال حضوره أحد الأنشطة الرئيسية للمناورة الاستراتيجية التعبوية "بدر  2014"، والتي نفذتها تشكيلات من القوات الجوية بحضور الفريق اول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى أن القوات الجوية ستظل دائماً الذراع القوية لقواتنا المسلحة القادرة على تحقيق أى مهام تسند إليها دفاعاً عن أمن مصر القومي.
وأثنى الرئيس السيسى على الجهد الذي يبذله رجال القوات المسلحة في حماية الأمن القومي المصري على كافة الاتجاهات والمحاور الاستراتيجية بالدولة.
ومن جانبه أكد الفريق يونس المصرى قائد القوات الجوية حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على بناء وتطوير القدرات القتالية للقوات الجوية وتزويدها بأحدث الطائرات والأسلحة والمعدات التي تمكنها من فرض السيطرة الجوية على جميع الاتجاهات الاستراتيجية للدولة، مشدداً على أن  مقاتلى القوات الجوية ماضون بكل عزيمة وإصرار في تنفيذ كل ما يكلفون به من مهام لحماية ارض مصر وأجوائها وشعبها العظيم.
وأشار إلى قيام القوات الجوية بتنفيذ العديد من المهام القتالية للقضاء على البؤر الإرهابية في سيناء والمعاونة في تأمين الجبهة الداخلية، فضلا عن مشاركة التشكيلات الجوية بأكثر من 250 طلعة جوية طوال مراحل المناورة بدر 2014 ، بالتنسيق والتعاون الوثيق مع الافرع الرئيسية والتشكيلات التعبوية وباقي التخصصات المشاركة لتحقيق جميع الاهداف المخططة، وتأكيد قدرة القوات الجوية على العمل بطرق وأساليب غير نمطية لمجابهة التهديدات والعدائيات المنتظرة على كافة الاتجاهات الرئيسية.
بدأت المراحل برفع درجات الاستعداد واعداد وتجهيز الأفراد والأسلحة والمعدات التى سيتم اسقاطها وإبرارها جوا، والتحرك إلى مناطق التحميل بالقواعد الجوية والمطارات لتنفيذ خطة تحميل نقل القوات باستخدام الطائرات الهليكوبتر الي المناطق المخططة .
وقامت مجموعات من طائرات الاستطلاع من طرازات مختلفة بتنفيذ أعمال الاستطلاع والتصوير الجوي للعناصر المعادية لتدقيق المعلومات المتوفرة عنها وتأكيد أماكن تمركزها وتحديد مناطق التهديدات التي قد تؤثر علي أعمال الاسقاط والإبرار .
وهاجمت تشكيلات متنوعة من طائرات القتال مناطق تجمعات الأفراد والمركبات المعادية التي تم رصدها، وتدمير المناطق الادارية ومخازن الأسلحة والذخائر الخاصة بهذه العناصر، وذلك بتنفيذ العديد من التكتيكات المبتكرة والأساليب غير النمطية للاقتراب والوصول الي الأهداف وتدميرها في وقت قياسي دون التعرض للصواريخ الموجهة والمدفعية المضادة للطائرات

.
كما قامت الهليكوبتر المسلح بالطيران على ارتفاعات منخفضة ومهاجمة ارتال للمركبات المتحركة والعربات المدرعة الخاصة بمجموعات مسلحة وتدميرها باستخدام الصواريخ الذكية  .
ثم دمرت التشكيلات الجوية عددا من مواقع المدفعية المعادية لمنع استخدمها في التأثير على القوات المنفذة للمهام وتدمير مواقع المدفعية المضادة للطائرات، والعربات ذات الدفع الرباعى المحملة بأسلحة مضادة للطائرات، والتعامل مع مناطق تجمعات الافراد والعربات باستخدام الهليكوبتر الهجومى وتدميرها باستخدام الصواريخ الذكية الموجهة بالليزر.
كما تضمنت المناورة إبرار المجموعات القتالية الخاصة من الصاعقة وقوات التدخل السريع التي تم نقلها جوا باستخدام الهليكوبترات لتنفيذ إغارة خاطفة وسريعة على مركز تجميع عناصر مسلحة تم اكتشافها والتعامل معها وتدميرها، وقامت الطائرات إعادة التقاط هذه العناصر بعد نجاحها فى تنفيذ المهام المكلفة بها، وذلك تحت ستر طائرات القتال التي وفرت اعماق جوية للوحدات المبرة وتدقيق المعلومات المتعلقة بخسائر العناصر المعادية والتعامل مع الاهداف المكتشفة.
كما نفذت تشكيلات من الطائرات الهليكوبتر الاسقاط والإبرار الجوى للمجموعات القتالية من وحدات المظلات والمجهزة بالعربات الخفيفة والأسلحة والذخائر والمعدات الخاصة بها لتأمين دفع القوة الرئيسية من وحدات المظلات وقوات التدخل السريع لاستكمال تدمير العناصر المعادية بالتعاون مع الوحدات الميكانيكية والمدرعة لتأمين جزء حيوى على خط الحدود الدولية في ظل أعمال الحماية الجوية لطائرات القتال والهليكوبتر الهجومي .
كما شاركت طائرات النقل من الطرازات المختلفة بتنفيذ الإسقاط الثقيل للمعدات والاحتياجات والإمدادات الادارية للقوات في المناطق التي يصعب وصول المركبات اليها وذلك لاستكمال الفاقد من الاحتياجات المختلفة واستعادة الكفاءة القتالية للوحدات استعدادا لتنفيذ أي مهام جديدة توكل إليها .