رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير البحث العلمى يوقع فى لندن اتفاق "نيوتن – مشرفة"

أخبار

الثلاثاء, 09 سبتمبر 2014 08:38
وزير البحث العلمى يوقع فى لندن اتفاق نيوتن – مشرفة
كتب – صادق حشيش :

يغادر الدكتور شريف حماد وزير البحث العلمى الى لندن غدا الاربعاء لتوقيع مذكرة التفاهم لبرنامج ( نيوتن – مشرفة ) وهو برنامج شراكة بين مصر وبريطانيا فى مجال البحوث والابتكار .

 يوقع الوزير مذكرة التفاهم نيابة عن الحكومة المصرية والدكتور جريج كلارك وزير الدولة لشئون الجامعات والعلوم نيابة عن حكومة المملكة المتحدة وايرلندا الشمالية وذلك بالتعاون مع المجلس الثقافى البريطانى بالقاهرة .

ويأتى ذلك فى اطار دعم علاقات التعاون العلمى بين مصر وبريطانيا، وفى اطار تدعيم الشراكة بين المؤسسات البحثية والعلمية المصرية والبريطانية .

  أوضح " حماد " انه بموجب مذكرة التفاهم سيتم دعم البحوث العلميةالمشتركة   بتمويل مشترك 20 مليون جنيه استرلينى على مدى 5 سنوات وسوف تساهم كلا الحكومتين بقيمة متساوية مناصفة

واشار حماد الى ان هذا البرنامج يأتى فى اطار سعى كل من حكومة المملكة المتحدة وايرلندا الشمالية ومصر المبنية على علاقات الود والتعاون البناء بين البلدين لا سيما فى مجال تشجيع ودعم وتعزيز القدرات بمصر فى مجال البحوث والابتكار وانها تعد فرصة لتبادل الخبرات والثقافات بين

البلدين .

واضاف حماد الى ان الهدف الاساسى من التعاون فى اطار مذكرة التفاهم هو دعم القدرات فى مصر فى مجالات البحوث والتعليم العالى والابتكارلتحقيق نموها المستدام على المدى الطويل وسيوفر ذلك الامر اطارا هاما من شأنه تشجيع زيادة التعاون بين البلدين فى مجال البحوث والابتكار وسيسهم فى تحقيق النمو الاقتصادى.

وبين حماد ان الجانبين سيدعمان البحوث على اساس التميز العلمى فى المجالات الاكثر اسهاما فى التنمية الاقتصادية لمصر وسيتم التركيز فى التمويل على المشروعات الخاصة بالطاقة المتجددة والانتاج الغذائى والادارة المستدامة للمياه .

وسوف تشمل الانشطة التعاونية فى اطار مذكرة التفاهم البرامج المشتركة لرعاية المواهب وتبادل الزيارات وتكوين شراكات فى مجال الابتكار فى البحوث الاساسية والتطبيقية.

 

أهم الاخبار