رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

«المحاسبات» يحذر من خطورة سد النهضة

بوابة الوفد الإلكترونية

حذر خبراء الجهاز المركزي للمحاسبات من خطورة انشاء سد النهضة علي الطاقة الكهربائية المولدة في مصر.

كشفت مصادر رفيعة المستوي لـ «الوفد» عن تفاصيل تقرير لجنة منظومة الطاقة بالجهاز المزمع إصداره، أكدت المصادر ان التقرير يتضمن 3 احتمالات لبناء السد وملء الخزان، وأن جميع الاحتمالات تؤثر سلباً وتؤدي لخفض طاقة الكهرباء المولدة من المصادر بنسب مختلفة تتراوح بين 13.9٪ و50.7٪.
وشدد الخبراء في مسودة التقرير الذي لم يصدر حتي الان، علي التأثيرات السلبية لانشاء سد النهضة علي قطاع الكهرباء في مصر.
وقالوا إن الشركة القابضة لكهرباء مصر قامت بدراسة تأثير انشاء سد النهضة بإثيوبيا علي قطاع الكهرباء بالتعاون مع وزارتي الري من خلال 3 احتمالات مختلفة طبقاً لارتفاع السد وقواعد الملء وفترات الجفاف.
وأظهرت الدراسة ان الاحتمال الاول أن انشاء سد النهضة بارتفاع الخزان 640 متراً وملؤه طبقاً لقواعد شركة كهرباء اثيوبيا في 6 سنوات سيؤدي إلي انخفاض الطاقة المولدة من المصادر المائية بنسبة 27.5٪ والتي تقدر بنحو 3608 ميجاوات من اجمالي الطاقة المولدة

من المصادر المائية عام 2012/2013 بكمية 13121 ميجاوات.
وأشارت لاحتمال ثان، وهو أن انشاء سد النهضة بارتفاع الخزان 640 متراً وملؤه طبقاً لقواعد شركة كهرباء اثيوبيا في 6 سنوات مع تزامن فترة الملء مع فترة جفاف سيؤدي لانخفاض الطاقة المولدة مع المصادر المائية بنسبة 50.7٪.
ويقدر هذا النقص بنحو 6652 ميجاوات مقارنة بإجمالي الطاقة المولدة من المصادر المائية خلال عام 2012/2013 المقدرة بـ13121 ميجاوات.
وأوضحت الدراسة أن الاحتمال الثالث وهو ان انشاء سد النهضة بارتفاع الخزان 605 أمتار وملؤه طبقاً لقواعد شركة كهرباء اثيوبيا في 6 سنوات سيؤدي إلي انخفاض الطاقة المولدة من المصادر المائية بنسبة 13.9٪ ويقدر هذا النقص بنحو 1824 ميجاوات.