رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

" المصرية للنقل" تطالب بإنشاء منطقة حرة بقسطل

أخبار

السبت, 30 أغسطس 2014 15:16
 المصرية للنقل تطالب بإنشاء منطقة حرة بقسطل
كتب- محمود شاكر

قال محمد شحاتة رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للنقل إن تشغيل مينائي قسطل وأشكيت على الحدود بين مصر والسودان، وإعلان وزارة النقل أن الميناء هو بوابة لطريق القاهرة كيب تاون، يتطلب من وزارة النقل سرعة العمل على دراسة كيفية التغلب على مشكلة المانع المائى بين مصر والسودان والمتمثل فى بحيرة ناصر.

وقال شحاتة إن الحكومة عليها العمل فورا على إنشاء كوبرى معلق أو تشغيل خط عبارات سريعة  تنقل البضائع

بين ضفتى بحيرة ناصر.

وأضاف شحاتة أنه فى حالة إنشاء الكوبرى أو تشغيل خط العبارات فإن 70% من تجارة دول شمال ووسط أفريقيا سوف يتم تصديرها لأوروبا من مصر، حيث ترغب هذه الدول فى نقل بضائعها "برا" إلى السودان ومنها لمصر، ثم يتم تصديرها من ميناء الإسكندرية لأوروبا بشكل مباشر، الأمر الذى ينعكس على أسعار التصدير.

وأوضح شحاتة أن المنطقة المحيطة بميناء قسطل يمكن أن تتحول لأكبر منطقة حرة ولوجستية لخدمة الصادرات بين مصر وأفريقيا، ما يعيد رسم العلاقات المصرية الأفريقية من جديد ويتم استخدامه فى خدمة قضايا التقارب بين مصر ودول القارة السمراء.

وأضاف شحاتة أنه فى حالة  إنشاء المنطقة الحرة وتسهيل إجراءات نقل البضائع بين مصر والسودان فإن الصادرات المصرية سوف ترتفع بشكل كبير لتسجل زيادة تصل لنحو 50% إلى الدول الإفريقية.

وقال شحاتة إن مركز الدراسات التابع للجمعية المصرية للنقل يعكف الآن على دراسة  لتطوير ميناء قسط ليصبح أحد أهم المعابر الحدودية ويحقق الفائدة الاقتصادية المرجوة منه.

 

أهم الاخبار