رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إرسال قافلة إنسانية لبرنامج الأغذية العالمى لغزة

أخبار

الخميس, 28 أغسطس 2014 13:33
إرسال قافلة إنسانية لبرنامج الأغذية العالمى لغزة
كتبت - سحر ضياء الدين

نجحت قافلة إنسانية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في العبور من معبر رفح المصري إلى قطاع غزة، اليوم الخميس، وهي محملة بمساعدات غذائية تكفي لإطعام نحو 150,000 شخص لمدة خمسة أيام.

بعد رحلة استغرقت سبع ساعات من الإسكندرية - حيث تم شراء الطعام - وصلت شاحنات البرنامج عبر شبه جزيرة سيناء إلى معبر رفح.
كانت القافلة المكونة من 18 شاحنة تحمل 15,600 طرد غذائي- وهي جزء من شحنة إجمالية تتكون من 25,000 طرد غذائي، وتشمل تلك الطرود أطعمة جاهزة للتناول مثل اللحوم المعلبة والفاصوليا المعلبة والشاي والتمور، ومن المتوقع أن تعبر قافلة ثانية تحمل بقية الطرود إلى قطاع غزة في الأيام القليلة المقبلة، وهذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها البرنامج معبر رفح

منذ بدء الحصار على غزة في عام 2007.
قال محمد دياب، المدير الإقليمي لبرنامج الأغذية العالمي لمنطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، ووسط آسيا، وشرق أوروبا: "من المهم للغاية أن نتمكن من الوصول إلى قطاع غزة من خلال طرق مختلفة بما في ذلك معبر رفح لضمان تدفق الإمدادات الإنسانية بصفة مستمرة إلى الأشخاص المتضررين من أعمال العنف الأخيرة، ولهذا نحن ممتنون للحكومة المصرية التي فتحت معبر رفح وسمحت للبرنامج بشراء الغذاء من مصر".
من أجل الاستجابة للحاجة الماسة للمساعدات الإنسانية في غزة، قامت الأمم المتحدة في فلسطين بتفعيل مجموعة الدعم اللوجستي التي يرأسها برنامج الأغذية العالمي، فهي مسئولة
عن تنسيق حركة المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ويقوم الهلال الأحمر المصري بتنسيق جميع عمليات عبور مواد الإغاثة الإنسانية عبر رفح.
وقال بابلو ريكالدي، المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي: "إن فتح معبر رفح للمساعدات الإنسانية يوفر فرصة كبيرة لتوسيع نطاق تقديم المساعدات لغزة ونحتاج إلى أن يظل المعبر مفتوحاً بشكل مستدام"، وأضاف: "لقد قدم برنامج الأغذية العالمي مساعدات الإغاثة العاجلة منذ بداية النزاع وسيواصل إيصال المساعدات الغذائية إلى غزة للوصول إلى المتضررين من الصراع".
قدم البرنامج منذ بداية النزاع في بداية شهر يوليو الماضي، معونات غذائية عاجلة بصفة يومية إلى نحو 350,000 نازح في قطاع غزة، بينما قام بتسليم قسائم غذائية عاجلة إلى أكثر من 120,000 شخص.
يقوم برنامج الأغذية العالمي وشركاؤه باستمرار بتقييم الاحتياجات على أرض الواقع لتقديم المساعدة اللازمة.
ولمواصلة عمليات تقديم المساعدات الغذائية في فلسطين، يحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى حوالي 70 مليون دولار أمريكي من أجل الاستجابة للأزمة الإنسانية في غزة لمدة ثلاثة أشهر.

أهم الاخبار