رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى اول اجتماع للجنه التعداد السكانى

لبيب: التعـداد السكانى يتيح بيانات لمتخذى القرار

أخبار

الثلاثاء, 26 أغسطس 2014 13:19
لبيب: التعـداد السكانى يتيح بيانات لمتخذى القرار اللواء ابو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئه العامه والاحصاء
كتبت- أمانى سلامة:

عقدت لجنه التعداد السكانى اجتماعها الأول برئاسة اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية وممثلى 22 وزارة وهيئة بمقر وزارة التنمية المحلية.

وأشار اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ومقرر اللجنة إلى أن هذه اللجنة بتشكيلها الموسع تعد الأولى من نوعها فى مصر وقال الجندى إن التعداد السكانى لعام 2016 تم تجهيزه منذ نهاية آخر تعداد جرى فى مصر.
وقال وزير التنمية المحلية ورئيس اللجنة أن هذه اللجنة بتشكيلها الحالى تعد اللجنة الأهم فى إجراء التعداد وأشاد الوزير بالجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء وبالدور الذى يلعبه فى تدقيق كافة البيانات وقال إن التعداد يتيح كافة المعلومات والبيانات التفصيلية أمام المسئولين لاتخاذ القرارات.
وأوضح الوزير أن التعداد يشمل أعداد السكان وخصائصها وأعداد المنشآت والأنشطة التجارية والصناعية والاقتصادية التى تمارس في هذه المنشآت.
وأكد اللواء أبو بكر الجندى أن مصر كانت الدولة الثالثة

على مستوى العالم التى يجرى بها تعداد للسكان والأولى على مستوى الشرق الأوسط وأن مصر شهدت إجراء 13 تعداد للسكان والذى يجرى كل عشر سنوات وأشار إلى أن عدد السكان فى آخر تعداد أجري فى عام 2006 بلغ 72.6 مليون نسمة.
وأكد أن 23 ألف باحث وفنى سيشاركون فى إجراء تعداد 2016 وقال إنه تم إجراء تجربتين قبل التعداد بحجم عينه 500 أسرة العام الماضى  فى التجربة الأولى و32000 ألف أسرة كعينة بالتجربة الثانية التى تم إجرائها هذا العام .
وأكد على أن التجربة الثالثة والأخيرة لما قبل إجراء التعداد سيبدأ فى نوفمبر القادم وتستمر حتى عام 2015.
وقال محمد عبد الجليل مستشار الإحصاء أنه لأول مره يتم إعداد خرائط تفصيلية تمثل أهمية
قصوى لمصر ومتخذى القرار وقال إن إجمالى العاملين الميدانين فى التعداد 23 ألف معاونهم 115 ألف عداد بالإضافة إلى 7 ألاف فى وظائف إشرافية.
وأكد وزير التنمية المحلية أن العمل فى التعداد سيبدأ فى الربع الأخير من عام 2016 بينما تعداد المنشآت فى الربع الأول من عام 2017.
واستعرضت اللجنة احتياجاتها من كافة الوزارات والمجالس والهيئات الممثلة فى اللجنة وطالبت اللجنة من وزارة التنمية المحلية بضرورة تقديم دعم المحافظين بتسمية الشوارع وترقيم المنازل والمنشآت.
وأشاد اللواء أبو بكر الجندى بتعاون وزارة التنمية المحلية مع جهاز التعبئة العامة والإحصاء فى تعداد 2006 ومن جانبه أكد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية حرص وزارته على تقديم كافة التسهيلات التى من شأنها إنجاح عملية التعداد وأعلن أنه سيتم الاتصال فوراً بالمحافظين لتنفيذ متطلبات لجنة التعداد وأعرب عن ثقته فى خروج التعداد بنتائج علمية دقيقة وتمثل عوناً لمتخذى القرارات كما أنه سيتم التنسيق بين وزارة التنمية المحلية وكافة الوزارات الممثلة فى اللجنة وفى مقدمتها وزارات الداخلية والخارجية والتربية والتعليم والإسكان والشباب والرياضة من خلال القيام بعمل جماعى ينتج عنه عملاً مؤسسياً متكاملا.

أهم الاخبار