رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صندوق مكافحة الإدمان: برامج لتدريب العاملين بدور الرعاية

أخبار

الثلاثاء, 26 أغسطس 2014 13:16
صندوق مكافحة الإدمان:  برامج لتدريب العاملين بدور الرعايةغادة والي
كتبت - نسمة توكل:

أعلنت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، يقوم حاليا بإعداد برامج بالتعاون مع الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية لحماية الأطفال من الوقوع فى الإدمان والكشف المبكر لحالات التعاطي، وتقديم برامج العلاج والتأهيل للمدمنين من أجل إعادتهم إلى نسيج المجتمع وإكسابهم الكفاءة الاجتماعية.

أضافت والي، فى بيان اليوم الثلاثاء، أنه تم التنسيق مع مؤسسات الرعاية لتنظيم ورشة عمل مع مديري المؤسسات، بهدف التعريف بمشاكل وأضرار التعاطي والإدمان وكذلك معرفة طرق الاكتشاف المبكر ومهارة التعامل مع المواقف عالية الخطورة وتنشيط دوافع العلاج.
وأوضحت ان خطة وقاية الأطفال النزلاء

فى دور الرعاية الاجتماعية تعتمد على تقديم "برنامج تدريبى للأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين العاملين بمؤسسات الرعاية"، وانه سيتم البدء فى المؤسسة العقابية بالمرج من خلال مدربين  متخصصين فى علم الاجتماع وعلم النفس الإكلنيكي، لافتة الى ان  البرنامج التدريبى سيعتمد على منهجية إمداد الأخصائى بمهارة التعامل مع الأبناء كمرضى وليس كمنحرفين أو مجرمين والتأكيد على أهمية تعاون الأخصائى مع الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الادمان (16023) لمتابعة الحالات.
من جانبه قال عمر عثمان، المدير التنفيذي لصندوق مكافحة
وعلاج الإدمان، إنه سيتم عقد العديد من اللقاءات داخل مؤسسات الرعاية الاجتماعية لتوعية الأطفال داخل هذه المؤسسات بقضية التدخين والمخدرات بأسلوب فنى وترفيهى يشارك فيه الأبناء من خلال برنامج "من حقنا".
وأضاف "عثمان" أن الخطة سيتم ختامها ببرنامج عمل الفريق العلاجى بالخط الساخن داخل المؤسسة العقابية للأحداث والمؤسسة العقابية بالمرج مغلقة، وكذلك المؤسسة العقابية للشباب بعين شمس "شبه مغلقة" كمرحلة أولى، حيث يعتمد البرنامج على القيام بمسح شامل للحالات بالمؤسسة وإجراء مقابلات فردية لكل حالة وتصنيفها.
وأوضح "عثمان" أن مرحلة العلاج ستأتي بإجراء جلسات علاجية مرتين أسبوعيا مع متابعة هذه الحالات باستمرار والاستعداد لاستقبال حالات جديدة وإعداد برامج الرعاية اللاحقة بدمج الأبناء بأحد المراكز العلاجية التابعة للخط الساحن (16023) لمتابعة هذه الحالات بعد انتهاء مده وجودهم.

أهم الاخبار