رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حجازى: مصر لها دور تاريخى فى دعم أفريقيا

أخبار

الأربعاء, 20 أغسطس 2014 12:26
حجازى: مصر لها دور تاريخى فى دعم أفريقيامحمد حجازى سفير مصر في ألمانيا
كتبت - سحر ضياء الدين:

ألقى محمد حجازى سفير مصر في ألمانيا محاضرة تحت عنوان "الدبلوماسية الثقافية المصرية"  دور تاريخى فى دعم التنمية فى أفريقيا " بمعهد الدبلوماسية الثقافية فى برلين، وذلك ضمن برنامج الندوة السنوية التي ينظمها المعهد حول الدبلوماسية الثقافية فى أفريقيا.

تناول حجازى فى محاضرته الدور التاريخى لمصر فى دعم أفريقيا، بدءاً من العلاقات التي أقامتها الحضارة المصرية القديمة بالشعوب التي أقامت في جنوب مصر والعلاقات الاقتصادية ببلاد بونت، وتأثير الحضارة المصرية القديمة فى عادات وثقافات تلك الشعوب.
أشارت المحاضرة إلى الدور الذي لعبه الأزهر الشريف

عبر العصور لنشر تعاليم الإسلام السمحة واستقباله للطلبة الأفارقة عبر القرون الماضية، حتى أن عدد الأروقة التى ضمت طلبة من القارة الأفريقية فاق عدد الأروقة من سائر البلاد الأخرى، ووصل عدد الطلبة الأفارقة بالأزهر الآن إلى أكثر من خمسة عشر ألف طالب، بخلاف البعثات الأزهرية المنتشرة فى ربوع القارة الأفريقية، فضلاً عن دور الكنيسة القبطية في أفريقيا وبصفة خاصة في أثيوبيا.
وأكد حجازى على اهتمام مصر بالتنمية البشرية فى
أفريقيا كأساس للتنمية، من خلال الاهتمام بالتعليم الجامعي فى أفريقيا، حيث اٌنشئت عدة جامعات منها جامعة سنجور بالإسكندرية وجامعة القاهرة بالخرطوم، وفرع جامعة الإسكندرية بجنوب السودان، بالإضافة إلى الدور الذي قام به الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا، من خلال المنح الدراسية والمساعدات الفنية المختلفة التي تسهم فى بناء الكوادر الأفريقية فى مختلف المجالات.
أكدت المحاضرة على اهتمام مصر بدعم السينما والتلفزيون كوسيلة لدعم الهوية الأفريقية، حيث تنظم مصر دورة تدريبية للإعلاميين الأفارقة كل عام، بخلاف إقامة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية لتشجيع الأعمال السينمائية المتميزة، فضلا عن العديد من الأنشطة الثقافية التي تستضيفها مصر لدعم الثقافة الأفريقية والترويج لها، خاصة من خلال مكتبة الإسكندرية أقدم مكتبة بالقارة.

أهم الاخبار