رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالأسماء ـ أغنى 15رجل أعمال في مصر

أخبار

الأربعاء, 13 أغسطس 2014 21:10
بالأسماء ـ أغنى 15رجل أعمال في مصر
كتب ـ مصطفى محمود

نشرت مجلة  "فوربس الشرق الأوسط"، تقريرا عن قائمة تضم أغني 15 رجل أعمال في مصر لعام 2014، بثروات تتراوح من 200 مليون دولار إلى 6.7 مليار دولار أمريكي، وجاءت قائمة رجال الأعمال الأكثر ثراءً كالآتي:

1- ناصف ساويرس
أغني رجل أعمال مصري، بثروة تقارب 6.7 مليار دولار، ويدير رجل الأعمال شركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، وهي أعلى شركات المساهمة العامة قيمة في مصر، ويبلغ ساويرس من العمر 53 عامًا، وله 4 أطفال، ويمتلك أسهم في شركة لافارج العملاقة للأسمنت، وجاء ساويرس رابع أغنى أغنياء العرب.

2- محمد منصور 

صاحب المرتبة الثاني في القائمة، بثروة تقدر بـ 3.2 مليار دولار، ويبلغ منصور من العمر 66 عامًا، وله طفلين، ويمتلك توكيل جنرال موتورز، الذي حقق أكثر مبيعات في العالم، بالإضافة إلى امتلاكه مجموعة سوبر ماركت مترو.

3- نجيب ساويرس

يأتى فى المرتبة الثالثة ، بثروة تقدر بـ 2.8 مليار دولار، ويعمل ساويرس في مجال الاتصالات، ويعتبر مؤسس أوراسكوم تيلكوم، قبل بيعها لشركة الاتصالات الروسية فيمبلكوم، وحاول نجيب مؤخرًا شراء 20 % من أسهم المجموعة المالية هيرمس.

4-أنسي ساويرس
هو والد رجال الأعمال ناصف ونجيب وسميح، وقدرت ثروته ضمن قائمة فوربس بـ 2.4 مليار دولار، ويبلغ أنسي من العمر 84 عامًا، ويمتلك حاليًا أسهم في شركة الاتصالات الروسية فيمبلكوم، وسبق

أن أممت الحكومة عام 1971 شركة أوراسكوم للإنشاءات التابعة له

5- يوسف منصور
احتل المركز الخامس في القائمة، وتقدر ثروته بـ 2.3 مليار دولار، ويعمل يوسف الذي يبغ من العمر 69 عامًا في مجال تجارة السيارات، حيث يشترك في ملكية مجموعة منصور للسيارات، ويمتلك شركات عديدة في روسيا وإفريقيا والعراق
6- محمد الفايد .
يحتل المرتبة السادسة بثروة تقدر بـ 1.9 مليار دولار، ويمتلك الفايد الذي يبلغ من العمر

85 عامًا فندق (ريتز Hotel Ritz) الشهير في باريس، بالإضافة إلى ملكيته لمول هارودز بلندن، وشركة قطر القابضة، ويمتلك الفايد نادي فولهام لكرة القدم، وقصرًا في سكوتلند.

7-ياسين منصور
هو الابن الأصغر في عائلة منصور، ويبلغ من العمر 52 عامًا، ويمتلك ثروة تقدر بـ 1.8 مليار دولار، ويحتل المرتبة السابعة في قائمة فوربس، ويعمل ياسين في مجال العقارات ويمتلك شركة بالم هيلز للتعمير، إحد كبريات شركات الإسكان في مصر، كما يساهم في مجموعة منصور للسيارات.

8-سميح ساويرس

ويحتل آخر فرد في عائلة ساويرس، المرتبة الثامنة في القائمة، بثروة تقدر بـ 1.3 مليار دولار، ويعمل سميح الذي يبلغ من العمر

57 عامًا، في مجال الإنشاءات، حيث يمتلك شركة أوراسكوم القابضة للتنمية، كما أنشأ عدة مشاريع لإسكان محدودي الدخل، في مدينة 6 أكتوبر.

9-أحمد السويدي

يأتي السويدي في المرتبة التاسعة، بثروة تقدر بـ 240.8 مليون دولار، ويمتلك شركة السويدي الكهربائية، وتعمل شركته في مجال منتجات الطاقة والخدمات المتكاملة.

10- صادق السويدي

ويمتلك صادق الذي احتل المرتبة العاشرة، شركة " السويدي اليكتريك"، ويشغل صادق الذي تقدر ثروته بـ 240.8 مليون دولار، منصب رئيس الشركة.

11 ـ رؤؤف غبور

وجاء في المركز الحادي عشر، بثروة تقدر بـ 233,06 مليون دولار، ويمتلك شركة غبور أوتو للسيارات، الوكيل الوحيد لسيارات هيونداي.

12 ـ محمد فريد خميس

هو مؤسس مجموعة "النساجون الشرقيون"، التى تعد من أكبر الشركات المصنعة للسجاد في العالم، وجاء خميس في قائمة فوربس ليحتل المركز الثاني عشر، بثروة تقدر بـ 205.1 مليون دولار، ويصنف خميس في المركز 84 على قائمة أغنى أغنياء العرب.

13-محمد السويدي

واحد من أبناء عائلة السويدي، وهو ابن عم رجل الأعمال صادق السويدي، وتقدر ثروة محمد السويدي بـ 178.1 مليون دولار، وجاء في المركز الثالث عشر، ويمتلك 17% من أسهم شركة السويدي إليكتريك، التي تعمل في مجال البنية التحتية لمحطات الكهرباء، ويرأس حاليًا اتحاد الصناعات المصرية.

14-عبدالرحمن الشربتلي

احتل رجل الأعمال الشربتلي المركز الرابع عشر بثروة تقدر بـ 164.3 مليون دولار ، ويمتلك الشربتلي مجموعة جولدن بيراميدزبلازا للفنادق، كما يمتلك أسهم في بنك الرياض وشركة الصقر للتامين التعاوني.

15- سليمان عبدالمحسن

آخر رجل أعمال في القائمة، بثروة تقدر بـ 152.2مليون دولار، ويمتلك أسهم كبيرة في عدة شركات، منهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) وبلتون المالية القابضة وشركة جي بي أوتو.
 

أهم الاخبار