رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الزراعة

استصلاح400 ألف فدان بسيناء و430 ألفًا فى توشكى

أخبار

الاثنين, 11 أغسطس 2014 16:32
استصلاح400 ألف فدان بسيناء و430 ألفًا فى توشكىعادل البلتاجي
وكالات:

قال الدكتورعادل البلتاجى، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن الحكومة تستهدف زراعة 400 ألف فدان فى شمال سيناء اعتمادًا على مياه ترعة السلام، و430 ألف فدان فى توشكى ضمن مخطط الدولة لزيادة الرقعة الزراعية ومعدلات التوطين بسيناء والصحراء.

وأضاف البلتاجى فى تصريحات له، اليوم الإثنين، إنه تمت زراعة 55 ألف فدان فى مشروع توشكى، مشيرًا أنه تم إعداد تركيب محصولى يناسب المنطقة أو إنتاج حيوانى يتحمل الظروف المناخية فى أراضى المشروع، كما سيتم إنشاء مناطق للتصنيع الزراعى لتوفير فرص عمل جديدة، بالإضافة لإنشاء شركات مساهمة، وطرح أسهمها للاكتتاب للمساعدة فى التنمية فى توشكى، خاصة أن الرئيس حريص على التعاون بين الوزارات لتحقيق هذا

الهدف.
وكشف أن مشروع شرق العوينات يستهدف زراعة 250 ألف فدان تمت زراعة 60٪ منها، بالإضافة إلى زراعة 30 ألف فدان فى سيوة ضمن خطة الدولة لحل مشاكل الصرف الزراعى فى الواحة.
وأوضح وزير الزراعة أن مشروعات الاستصلاح تستهدف خلق فرص عمل جديدة، وتوفير المنتجات والسلع الزراعية للمستهلك بأسعار مناسبة، مشيرًا إلى أن التوسع فى مشروع توشكى يحتاج عمالة أكب، وهو ما يتطلب إعادة النظر فى تطوير المشروع من خلال إقامة مدينة سكنية تقوم بها وزارة الإسكان لمساعدة المستثمرين فى توطين العمالة المطلوبة للتوسع فى خطط الاستصلاح
التى تقوم بها الشركات.
يذكر أن سكان مصر يعيشون على مساحة تصل إلى 4.5 ٪ من إجمالى المساحة الكلية، بينما تستهدف الدولة زيادة استغلال المساحة الخالية بما يقارب 23٪ من خلال خلق مجتمعات زراعية بمناطق الاستصلاح الجديدة.
من جهة ثانية قال د. عادل البلتاجى: إن وزارة الزراعة لا تستهدف الإنتاجية فقط وإنما تحسين جودتها أيضًا، مضيفًا أن الوزارة تطبق سياسات تستهدف تعظيم استخدام المياه ومساحات الأراضى المختلفة وتقوم بمراجعة جميع التشريعات الخاصة بالسياسات لزراعية، مضيفًا أن الوزارة تستهدف إقامة مشروعات صناعية زراعية فى القرى.
وأضاف أن مصر تمتلك جميع مقومات النهوض بقطاع الزراعة والأرض والموارد المائية والبشر.
وتابع وزير الزراعة أنه يجب اعتبار أرض الدلتا محمية طبيعية وتجرم البناء عليها لأنها أرض لا تعوض تكونت على مدار آلاف السنين ، مؤكدًا أنه لن نترك أى تعديات على أراضى الدولة، وسنستردها مهما طال الوقت.
 

أهم الاخبار