رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرى تعرض على السيسى خطة لإدارة الموارد المائية

الدكتور حسام مغازى
الدكتور حسام مغازى وزير الري

قام الدكتور حسام مغازى بعرض خطة إدارة الموارد المائية خلال الفترة القادمة أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتى تضمنت عددا من المحاور التى تستهدف كيفية تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المحدودة ورفع كفاءتها حتى تستطيع الوفاء بالاحتياجات المتزايدة نتيجة الزيادة السكانية.

وذكرت وزارة الرى، فى بيان لها اليوم، أن تلك المحاور تضمنت توفير المياه لسيناء والالتزام بتوجيهات الرئيس بتوصيل مياه ذات نوعية جيدة إلى سيناء من خلال التعامل مع مصادر التلوث من منابعها من خلال إقامة وحدات لمعالجة مياه الصرف على مصبات المصارف الزراعية التى تغذى ترعة السلام. كما تضمنت الخطة الخطوات التنفيذية لاستصلاح المليون فدان فى البرنامج الرئاسى وعرض ما تم من خطوات لحفر الآبار الجوفية المطلوبة لتوفير المياه لتلك المساحة وقد وجه السيد الرئيس بسرعة إنهاء إجراءات الطرح والتعاقد لأعمال حفر الآبار.
واستعرض "مغازى" أمام السيسى خطوات تنشيط الأنشطة بمشروع توشكى مع تأكيد الرئيس على التنسيق مع وزارتى الزراعة والإسكان لاستكمال إنشاء مجتمع عمرانى متكامل فى توشكا. كما عرض مغازى خطة الوزارة للتعامل مع السيول فى جنوب سيناء خصوصا بعد الزيارة التى قام بها الوزير منتصف الأسبوع الماضى تم على اثرها التوجيه بوضع دراسة لحماية مدينة طابا من السيول مع وضع خطة عاجلة للتعامل مع المناطق الأكثر تضررا من السيول.
وأشار "مغازى" إلى تخصيص استثمارات قيمتها 900 مليون جنيه لتلك الأنشطة, وتضمنت الخطة أيضاً استعراض موقف التعديات على نهر

النيل والتى تم الانتهاء من 65% منها ووجه الرئيس السيسى بضرورة التعامل مع باقى التعديات بكل حسم وإنهائها فى أقرب وقت مع وضع إمكانيات كافة الجهات المعاونة للتعامل مع تلك التعديات. وتضمن اللقاء أيضاً استعراض خطط التعامل مع موضوع سد النهضة واستعدادات الوفد المصرى المشكل من أكثر من جهة للسفر نهاية الشهر الجارى إلى الخرطوم للتباحث حول موضوع سد النهضة.
وقد تطرق اللقاء أيضاً إلى التعامل مع أزمات المياه والرى والتى تشهدها بعض المناطق نتيجة التعديات وأشار مغازى إلى أن الرئيس قد وجه بأن تعتمد كل المدن الساحلية على تحلية مياه البحر بديلا لتوصيل كميات إضافية من المياه النيلية نظرا لمحدودية المتاح منها.
وأضاف "مغازى" أن ذلك التوجيه ينطبق على محافظة مرسى مطروح التى ستعتمد على محطات التحلية فى توفير احتياجاتها من الشرب، كما أكد أن هناك لجنة عليا تنسيقية بين وزارتى الرى والإسكان للتعامل مع كل ملفات مياه الشرب والصرف الصحى.