رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أصابع الإخوان وراء أزمة انقطاع الكهرباء

أخبار

الخميس, 07 أغسطس 2014 12:48
أصابع الإخوان وراء أزمة انقطاع الكهرباء
كتب – عماد خيرة:

اتهمت مجموعات من ائتلافات شباب مهندسى شركات إنتاج الكهرباء الشركة القابضة لكهرباء مصر بالتهاون تجاه الأعمال التخريبية التى يقوم بها عناصر إخوانية فى قطاع الكهرباء تتعمد إفشال منظومة توليد الكهرباء فى مصر.

أكدت الائتلافات معرفة قيادات الشركة لكهرباء مصر بأماكن تواجد عناصر الإخوان وتأثير تواجدهم على خروج أكثر من ثلث وحدات الإنتاج عن الخدمة، كما اتهمت الشركة القابضة بعدم التصرف بحزم تجاه هذه العناصر.
من ناحية أخرى فشل الاجتماع الذي عقد بين قيادات وزارة الكهرباء وقطاع البترول مساء الأربعاء فى توفير الكميات المناسبة من الغاز اللازم لتشغيل محطات التوليد الغازية.
تعلل قطاع البترول بعدم وجود اعتمادات مالية لتوفير ما يلزم من قدرات غاز كافية لتشغيل محطات التشغيل وقالوا "إن ما يصل إلى محطات الكهرباء هو أقصى ما لدينا".
أكد مصدر مسئول للشركة القابضة لكهرباء مصر أن الشبكة القومية للكهرباء تتعرض منذ

ثلاثة أيام لأسوأ موجة انقطاعات فى تاريخها حيث يبدأ تخفيف الأحمال عن المواطنين من الثامنة صباحاً وحتى الثالثة فجر اليوم التالى، وقال المصدر إن محطات مثل محطة شمال الجيزة بها 8 وحدات إنتاج لا يعمل منها سوى وحدتين ومحطة الشباب بالإسماعيلية بها 8 وحدات أيضاً لا يعمل منها سوى وحدتين ومحطة عتاقة بالسويس خرجت منها وحدة فى حين تعمل وحدة توليد واحدة ومحطة السويس تعمل بوحدة واحدة بإجمالى وحدتين، كما أن محطة دمنهور بها وحدة توليد خارج الخدمة ومحطة سيدى كرير خرجت منها وحدة توليد ومحطة أبوقير بها وحدة توليد متوقفة ومحطة أسيوط البخارية الوحدة الأولى منها متوقفة ومحطة شبرا الخيمة الوحدة الرابعة بها خارج الخدمة ومحطة شمال القاهرة الوحدة
الثالثة بها متوقفة ومحطة جنوب القاهرة الوحدتان خارج نطاق الخدمة ومحطة بنها بها وحدة متوقفة.
وأكد المصدر أن توقف هذه الوحدات عن العمل يزيد من عجز الإنتاج لأكثر من 35% من الإنتاج المتوقع ويؤثر على باقى المحطات العاملة.
وقال إن سبب الانقطاعات الحالية يرجع لنقص الغاز وشكك المصدر أن تكون هناك أياد خفية تتعمد تعطيل منظومة إنتاج الكهرباء فى مصر.
وأكد مصدر فى إحدى شركات إنتاج الكهرباء أن أعباء تشغيل الوحدات العاملة أصبحت كبيرة وأن الوحدات المعطلة تشكل حملاً ثقيلاً يهدد بخروج المحطات التى تعمل وقال إن قطاع الكهرباء يحتاج إلى من يفكر فى إخراجه من هذه الأزمة بصورة عاجلة حتى لا تتفاقم أزمة الانقطاعات وتؤدى إلى حالة من الإطفاء العام على مستوى الجمهورية.
وقال مصدر بالمركز القوى للتحكم بالطاقة إن إجمالى العجز المسجل الذى يصل منه بيان إلى الوزير ورئيس الشركة القابضة لا يتعدى 5 آلاف ميجاوات خلال الأيام الثلاثة الماضية فى حين أن تعطل العديد من وحدات الإنتاج بهذه الصورة قد يصل لمستوى العجز إلى أكثر من 35% من منظومة الإنتاج على مستوى الجمهورية.

أهم الاخبار