رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ارتفاع الصادرات الزراعية لـ 11 مليار جنيه

أخبار

الثلاثاء, 05 أغسطس 2014 15:54
ارتفاع الصادرات الزراعية لـ 11 مليار جنيه
وكالات:

سجلت صادرات مصر من المنتجات الزراعية طفرة غير مسبوقة خلال العام الجارى بعد الاستقرار الذى شهدته البلاد، ونجاح خطة وزارة الزراعة لمضاعفة وتشجيع الصادرات وفقًا لأهداف إستراتيجية التنمية 2030 التى يتبناها الدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.

فقد بلغ إجمالى الصادرات المصرية من الخضروات والفواكه حوالى مليونى طن تم تصديرها العام الجارى إلى مختلف الأسواق العالمية، بقيمة 5ر1 مليار دولار (حوالى 11 مليار جنيه مصرى).
وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، فى تقرير لها اليوم، أنه تم تصدير 675 ألف طن بطاطس، ومليونا و136 ألف طن موالح و70 ألف طن فراولة و 73 ألف طن

عنب.. موضحًا أن إجمالى الصادرات المصرية إلى الخارج من الخضروات والفواكه بلغت 3 آلاف و72 طنًا، منها 2006 أطنان من الخضروات، و1064 طنًا من الفاكهة.
ونوه التقرير، الذى أصدرته الإدارة العامة للحجر الزراعى، بنجاح منظومة تشجيع التصدير التى وضعتها الوزارة بداية من المزارع والمصدر من خلال الجهاز الرقابى والحجر الزراعى بالوزارة بالتعاون مع مشروع حصر مرض العفن البنى فى البطاطس، حتى تظهر البطاطس المصرية بالمظهر اللائق الذى يضعها من المحاصيل المرغوبة فى دول العالم.
كان المجلس التصديري للحاصلات الزراعية قد
أشار، فى تقرير مماثل، إلى أن البطاطس تصدرت الصادرات الزراعية لتحقق قيمة 320 مليون دولار مرتفعة بنسبة 60% عن نفس الفترة من العام المنصرم ، حيث حققت  ذلك فى ما يقرب من 200 مليون دولار.
في الوقت نفسه تصدرت الدول العربية قائمة الدول المستوردة للصادرات المصرية مع قيمة تصل إلى ما يقرب 550 مليون دولار، وحلت المملكة السعودية على رأس هذه الدول مع مستوردة من مصر بقيمة تتجاوز 128 مليون دولار، وفى المرتبة الثانية حلت ليبيا مستوردة بقيمة 84.2 مليون دولار، وثالثًا جاءت العراق مستوردة بمبلغ 51.5 مليو دولار، وأما الصادرات الزراعية للدول الأوروبية حققت نحو 450 مليون دولار، كانت الصادرات لبريطانيا وشمال ايرلندا قد حققت 137.9 مليون دولار، وهولندا استوردت بقيمة 100.6 مليون دولار وايطاليا بقيمة 79.1 مليون دولار.

 

أهم الاخبار