رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شكرى يختتم زيارته لتونس بجولة في المنطقة الحدودية

بوابة الوفد الإلكترونية

اختتم سامح شكري، وزير الخارجية، زيارته المكوكية الى تونس بالقيام والوفد المرافق له بزيارة لمنفذ رأس جدير الحدودي بين ليبيا وتونس يرافقه وزير النقل في تونس.

جاءت زيارة شكري لتفقد أوضاع المصريين الموجودين في منطقة المنفذ والوقوف على انتظام حركة العبور من الجانب الليبي الى الجانب التونسي من الحدود، فضلا عن التعرف على المشاكل والصعوبات التي تواجه تسريع نقل المصريين الى مصر عبر الاراضي التونسية وتسوية الوضع القائم في منطقة الحدود.

التقى شكري، ومعه وزير النقل في تونس عند المنفذ المصريين الذين عبروا بالفعل من الجانب الليبي الى الجانب التونسي من الحدود، حيث أكد لهم حرص الرئيس السيسي والحكومة المصرية البالغ على توفير أقصى درجات الرعاية الممكنة لهم في ظل الأوضاع القائمة واتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتخفيف من مشاقهم، والعمل على سرعة نقل الموجودين على جانبي الحدود الى ارض الوطن في أسرع وقت ممكن.

التقى شكري مع وزير النقل التونسي، وبالتنسيق مع  وزير الطيران المدني، من خلال التواصل الهاتفي معه على اتخاذ مجموعة من الإجراءات العملية على الارض لمواجهة التكدس القائم من خلال توفير اكثر من ٥٠ أتوبيسا كبيرا يوميا لنقل المصريين من المنفذ الى المطارات التونسية، وتسيير طائرة مصرية كل اربع ساعات من مطار قابس يوميا لنقل الركاب، جنبا الى جنب الرحلات اليومية من مطار جربا الدولي، فضلا عن مشاركة الهلال الأحمر التونسي فورا في نقل المساعدات الغذائية المصرية الى المصريين في منطقة الحدود. كما تم الاتفاق على تفعيل الإجراءات التي اتخذها رئيس وزراء تونس صباحا خلال استقباله للوزير شكري باستخدام مطار قابس وميناء جرجيس البحري، فضلا عن إلغاء

رسوم العبور من الجانب الليبي الى الجانب التونسي في منطقة الحدود.

وقدم شكري خلال الجولة التفقدية لمنفذ رأس جدير الشكر والتقدير لقائد المنفذ ووزير النقل وكبار المسئولين التونسيين على حسن معاملتهم للمواطنين المصريين، والتسهيلات كافة المقدمة لهم، كما شدد على العلاقة الأخوية التي تجمع مصر بكل من ليبيا وتونس وبشعبيهما الشقيقين وخص بالذكر السلطات على جانبي الحدود للرعاية التي توفرها للمواطنين المصريين بما في ذلك منطقتا زوارة الليبية ورأس جدير التونسية.

أدلى وزير الخارجية خلال الجولة التفقدية بأحاديث إعلامية عدة لشبكات ووكالات انباء مصرية وتونسية وعربية قدم خلالها الشكر على تعاون الجانب التونسي في تسهيل عبور المصريين وعودتهم للوطن.

 وناشد المصريين المقيمين في ليبيا بالابتعاد عن مناطق الاشتباكات واللجوء الى مناطق أكثر أماناً داخل ليبيا والبقاء بها أن أمكن، ونصحهم بعدم التوجه الى منطقة الحدود مع تونس في الوقت الراهن نظرا لعدم تأمين الطرق المؤدية اليها وعدم زيادة التكدس الحالي القائم على الجانب الليبي من الحدود مع تونس، وناشد من يرغب في العودة بالتوجه الى منفذ السلوم اذا كان قريبا منه.