رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السبت.. فتح مواقع التنسيق الإلكترونى للطلاب الجدد

أخبار

الجمعة, 18 يوليو 2014 11:58
السبت.. فتح مواقع التنسيق الإلكترونى للطلاب الجدد
كتب - زكى السعدنى:

تفتح وزارة التعليم العالى مواقع التنسيق الإلكترونى أمام الناجحين فى الثانوية العامة اعتبارا من غد السبت للتعرف على نظام القبول والكليات المتاحة أمام طلاب المرحلة الأولى ونظام التوزيع الجغرافى والإقليمى ونظام تسجيل الرغبات فى بطاقة الاختيار والبيانات المطلوب تسجيلها.

ويبدأ فتح المواقع لتسجيل رغبات طلاب المرحلة الأولى اعتبارا من يوم الأحد القادم وفقا للحد الأدنى للمرحلة الذى سيعلن اليوم.
يتاح أمام طلاب المرحلة الأولى جميع الأماكن الشاغرة بالكليات والمعاهد، ويبدأ اعتبارا من السبت بدء تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات الخاصة.
يواجه المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى مأزقا حرجا بسبب الكارثة التى صدرها وزير التربية والتعليم إلى الجامعات وهى

الارتفاع الجنونى فى شرائح مجاميع الدرجات الحاصل عليها طلاب الثانوية العامة الحديثة والتى تصب فى مصلحة الجامعات الخاصة بمصروفات وتؤدى إلى اشتعال الحد الأدنى للقبول بكليات القمة الحكومية وتحرم أعدادا كبيرة من الحاصلين على 95% فأكثر من الالتحاق بكليات الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعى.

يبحث المجلس الأعلى عن مخرج لاحتواء أزمة الحد الأدنى ومنع ارتفاعه بفارق كبير عن المعدلات الطبيعية لمستوى العام الماضى وهو 98%.
يواجه طلاب المرحلة الأولى خاصة الحاصلين على أكثر من 95% أزمة حادة بسبب ارتفاع الحد الأدنى للقبول بالكيات وخاصة كليات القمة

التى يفضلها المتفوقون فى الثانوية العامة وعدم وجود أماكن أمام هؤلاء الطلاب بهذه الكليات وخاصة أنها تقبل أعدادا محدودة أقل من أعداد الطلاب الحاصلين على شرائح من مجاميع الدرجات تصل لأكثر من 96% مما يؤدى إلى ارتفاع الحد الأدنى لكيات المجموعة الطبية وتشمل الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعى لأكثر من 98% وهذا الحد الأدنى يرتفع عن العام الماضى بفارق أكثر من 1%.
يضطر عدد كبير من طلاب المرحلة الأولى خاصة الحاصلين على أكثر من 96% بشعبة العلمى علوم إلى البحث عن أماكن فى كليات القمة الخاصة فى حالة رفض البديل المتاح أمامهم بكليات الجامعات الحكومية.
وتعقد اللجنة العليا لتنسيق الجامعات اجتماعا لوضع الحلول المطلوبة لمواجهة ارتفاع الحد الأدنى للقبول بالكليات ومن المقرر أن يتم زيادة أعداد المقبولين بالجامعات لاحتواء أزمة ارتفاع شرائح مجاميع الدرجات الحاصل عليها طلاب الثانوية العامة هذا العام.
 

أهم الاخبار