رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عرض آثار مصرية وكرسى جلس عليه عبدالناصر بنيجيريا

أخبار

الثلاثاء, 15 يوليو 2014 13:09
عرض آثار مصرية وكرسى جلس عليه عبدالناصر بنيجيريا
وكالات

hستقبل الملحق الثقافي المصري بنيجيريا ومدير المركز الثقافي المصري بمدينة كانو النيجيرية أ. د أحمد محمود الثقبي، اليوم الثلاثاء، لجنة من متحف كانو للتراث لاختيار المعروضات المصرية التي سيتم عرضها في عيد الفطر المبارك في المتحف طبقاً للاتفاق المبرم بين مدير عام المتحف مالم علي عبدالله والملحق الثقافي.

قال الدكتور الثقبي، في تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بأبوجا، إن اللجنة ضمت خمسة أشخاص يترأسهم فيليب ياريما وأن المعروضات التى أهداها المركز الثقافي المصري لمتحف كانو الوطني للتراث احتوت على عدد من أوراق

البردي (أربعون لوحة متنوعة تغطي كل الفنون والعصور الفرعونية) وصوراً من وزارة الثقافة من الفن الإسلامي وصوراً للقاهرة القديمة وصوراً تعبر عن التراث المصري وهي حوالي 18 صورة متنوعة".
أضاف أن المعروضات احتوت أيضا على نماذج لتمثال صغير للإله حورس، وتمثال صغير لخادمة توت عنخ آمون، وتمثال لحتشبسوت، وتمثال لوجه امرأة مصرية عصرية، إضافة إلى جلبابين شعبيين وربطتين للرأس الحريمي (تربيعة حريمي) حيث سيتم عرضها على الدوام فى المتحف
مع وضع شكر خاص عليها للشعب المصري وللمركز الثقافي المصري لإهدائه المتحف هذه المعروضات النفيسة.
أضاف أن اللجنة ستحضر مرة أخرى لاختيار معروضات من الفن الاسلامي والفرعوني معروضة فى متحف المركز غير أن هذه المعروضات سيتم استردادها حال انتهاء المعرض بعد أيام عيد الفطر المبارك.
أكد أن اللجنة أظهرت حماسة شديدة لأخذ الكرسي الذى جلس عليه الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عند افتتاح هذا المركز منذ أكثر من 50 سنة لعرضه فى المعرض الثقافي المصري فى متحف كانو الوطني للتراث على أن يتم استرداد الكرسي بعد العرض.
يشار إلى ان الرئيس عبدالناصر افتتح المركز الثقافي المصري بنيجيريا في 16 أبريل عام 1962 في إطار دعم العلاقات الثقافية بين البلدين.
 

أهم الاخبار