رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البيئة: حملة للتصدي على تعديات الغابة المتحجرة

أخبار

الأحد, 13 يوليو 2014 11:47
البيئة: حملة للتصدي على تعديات الغابة المتحجرةالدكتور خالد فهمي وزير البيئة
كتبت- أمانى سلامة:

اصدر الدكتور خالد فهمي وزير البيئة توجيهاته بتشكيل لجنة فنية من قطاع حماية الطبيعة للقيام بحملة تفتيشية مفاجئة على محمية الغابة المتحجرة بالقاهرة الجديدة .

يأتي ذلك في إطار الحملات التفتيشية التي تقوم بها وزارة البيئة على المحميات الطبيعية والتى تهدف إلي التصدي للتعديات البيئية عليها.

تبين من التفتيش على المحمية وجود مجموعة كبيرة من السيارات قامت بكسر الباب الأمامي للمحمية وسرقة الخامات المحجرية التي تحتوي على تركيبات جيولوجية نادرة تشكل جزء هام في مكونات المحمية

التي يعود تاريخها لأكثر من 32 مليون سنة، كما تم التنسيق مع وزارة الداخلية لضبط عدد 27 سيارة نقل ثقيل من السيارات التى قامت بالتعدي على المحمية.

وأشار وزير البيئة إلي أنه قام بالاتصال بالسيد رئيس الوزراء لإصدار قرار بمصادرة السيارات المتعدية كما قام الدكتور محمد طلعت رئيس الإدارة المركزية للمحميات الطبيعية بتكليف لجنة فنية من خبراء حماية الطبيعة لبدء العمل فورا في

تقييم قيمة الأضرار البيئية الناتجة عن التعديات سالفة الذكر .

تم تحرير 27 محضر عن التعديات وجاري اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، حيث سيواجه المخالفين عدة تهم منها تهمة التعدي على المحميات الطبيعية وذلك بالمخالفة لقانون 102 لسنة 1983 مما يستوجب مصادرة الآلات والمعدات المستخدمة في التعديات بالغضافة إلى تهمة سرقة الخامات المحجرية وإتلاف الممتلكات العامة .

جدير بالذكر أن محمية الغابة المتحجرة تم إعلانها عام 1989 بمساحة إجمالية 7 كم2 قد تكونت عبر ملايين السنين منذ العصر الاوليجوسيني والذي يعود لحوالي 32 مليون سنة وتزخر بوجود مجموعات نادرة من سيقان وجذوع الأشجار المتحجرة التي يمتاز بها هذا العصر.
 

أهم الاخبار