رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

27 يونيو.. اليوم الذى انقلب فيه أمير قطر على أبيه

أخبار

الجمعة, 27 يونيو 2014 15:28
27 يونيو.. اليوم الذى انقلب فيه أمير قطر على أبيه
كتبت – نرمين عشرة:

انقلب الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى على أبيه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، أثناء سفره، في مثل هذا اليوم منذ تسعة عشر عاماً، وذلك من خلال دخوله القصر واستقباله رجال الدولة، وبثه مباشرة على التلفزيون القطري بعد كتم الصوت، حتى سموه البعض "الانقلاب الناعم".

لم يقتصر حمد على الانقلاب على والده وتوليه الإمارة خلسة منه أثناء سفره مستغلا كونه ابنه والقائد العام للقوات المسلحة آن ذاك في السطو على الحكم، إلا أنه أمر بالقبض على جميع رجال الدولة الذين عملوا مع أبيه حتى يضمن عدم حدوث انقلاب ضده.
ظل الشيخ حمد في الحكم حتى يوم 25 يونيو 2013 حيث تنازل

بشكل مفاجئ عن الحكم لابنه تميم بن حمد بن خليفة بن حمد آل ثاني، البالغ من العمر 33 سنة آن ذاك، ليصبح أميرا للبلاد بدلا منه، وظلت عملية التنحى المفاجئ مليئة بالغموض لما أحاط بها من تعتيم شديد عليه من أجهزة الدولة القطرية.
وبرغم تأكيد الجهات الإعلامية القطرية أن تنحى الشيخ حمد يرجع إلى مرضه ونصح الأطباء له بالراحة التامة بعد إجرائه عملية جراحية لزرع كلية تبرع بها أحد أقاربه، إلا أن هناك بعد المزاعم الإعلامية التى أشارت إلى أن عملية التنحى جاءت بتدبير
محنك من الشيخة موزة زوجته ووالدة تميم التى أقنعته بالتنحى عن الحكم والتنازل لابنهما خشية من قيام آخرين بالانقلاب عليه بعد أن أصابه الوهن.
أثناء فترة حكم الشيخ حمد قام بتوثيق العلاقات مع مختلف دول العالم وأهمها أمريكا وإسرائيل، حيث توجد في قطر قاعدة السيلية، التى تعد أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، التي أسهمت بشكل كبير في الحرب الأمريكية على العراق وأفغانستان.
أقر الشيخ حمد الدستور الدائم لدولة قطر بعد التصويت عليه، وأجريت أول انتخابات للمجلس البلدى، إضافة إلى إجراء انتخابات غرفة تجارة وصناعة قطر وإلغاء وزارة الإعلام.
كما أسهم في تطور قطر من جميع النواحى العمرانية والاقتصادية والعلمية والرياضية، حيث أنشأ سوقاً للأسهم، ووسع الاستثمارات الوطنية في استغلال المعادن الطبيعية في الأرض، كما شجع التعليم فجعله إجبارياً، وأوكل مهام تطوير التعليم لزوجته الشيخة موزة بنت ناصر المسند.

شاهد الفيديو:


http://www.youtube.com/watch?v=31-zpKTf9BM

 

أهم الاخبار