رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عبد القادر: الشراكة مع نيجيريا تصب فى مصلحة أفريقيا

أخبار

الخميس, 26 يونيو 2014 13:42
عبد القادر: الشراكة مع نيجيريا تصب فى مصلحة أفريقيا
وكالات:

واصل السفير المصرى بنيجيريا أشرف عبد القادر سلامة لقاءاته مع وسائل الإعلام النيجيرية فى إطار الجهود الهادفة لدعم العلاقات المصرية ـ النيجيرية.

وأجرى عبد القادر لقاء صحفيا مع مجلة اسبيك أوت "Speak-out"، تناول خلاله مستقبل العلاقات المصرية ــ النيجيرية وسبل دعم الشراكة الاستراتيجية بما يحقق عنصر الاستمرارية للروابط الوطيدة التى دوماً ما جمعت البلدين.
وأكد أهمية الشراكة بين البلدين لأنها ستصب فى مصلحة كل منهما وكذا فى مصلحة القارة الأفريقية وشعوبها.. مطالبا بالتركيز على أسس التعاون المشترك فى المجالات التى تنهض بالطاقات البشرية للمواطن المصرى والنيجيرى دون تلك التى تهدف لاستنزاف الموارد الطبيعية للدولة.
وأشار لأهمية أن تقوم الشراكة بين البلدين على تنمية أربعة مجالات رئيسية باعتبارها عماد نمو المجتمعين المصرى والنيجيري، المجال الأول هو الصحة، واقترح السفير أن

يتم تنميتها عن طريق وحدات طبية صغيرة الحجم يتم إقامتها فى عدد من الولايات النيجيرية بطاقات بشرية مصرية وذلك فى ضوء ضعف الخدمات الصحية فى نيجيريا الأمر الذى يؤدى إلى لجوء البعض للسياحة العلاجية.
وأشار إلى أن المجال الثانى هو الزراعة والتى تتميز بها مصر منذ فجر التاريخ؛ ما يؤهلها لنقل خبراتها لنيجيريا صاحبة الإمكانات الرائعة غير المستغلة فى هذا الشأن.. أما المجال الثالث فهو التعليم حيث أشار إلى أن مصر تعد قبلة العديد من طلاب العالم كما تستضيف أرض الكنانة "الأزهر الشريف" والذى دوماً ما كان منارة للدين الإسلامى السمح الحنيف وكذلك منبرا للعلوم الدينية والدنيوية.
وأوضح أن المجال الأخير هو السياحة، وأن مصر لديها الكثير لتقدمه لنيجيريا صاحبة البقاع الخلابة وبراعم إمكانيات سياحية تمتاز بها عن دول عديدة فى أفريقيا، مشيرا إلى أنه يعمل منذ وصوله إلى نيجيريا على إبراز الصورة الحقيقة للأوضاع فى نيجيريا نظراً لما شابها من وصف غير دقيق خلال الفترة الأخيرة بواسطة العديد من وسائل الإعلام وهو ما يتناقض مع كون نيجيريا أحد أهم المحاور الاقتصادية والسياسية فى منطقة غرب أفريقيا بشكل خاص والقارة بشكل عام.
وكان السفير قد عقد عدة لقاءات صحفية خلال الأسابيع الماضية مع صحف كبرى مثل "ليدرشيب" و"بونش" و"بلوبرينت" بالإضافة إلى التليفزيون الرسمى وإذاعة صوت نيجيريا فى إطار جهود دعم العلاقات بين البلدين وتوضيح التقدم الذى حدث فى خارطة الطريق حتى الآن.
وحضر السفير مساء الثلاثاء، افتتاح "مشروع المدينة المئوية للعاصمة أبوجا" بحضور رئيس نيجيريا جودلاك جوناثان ورئيس وزراء إثيوبيا هايليماريم دسالين وأعضاء السلك الدبلوماسى الأجنبي، وذلك بمناسبة احتفالات نيجيريا مؤخرا بالذكرى المئوية لتوحيد الشمال المسلم مع الجنوب المسيحي.

أهم الاخبار