رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الفقي: نحتاج إلى 20 عامًا للنمو

أخبار

الثلاثاء, 24 يونيو 2014 18:22
الفقي: نحتاج إلى 20 عامًا للنموالدكتور فخري الفقي
كتب جرجس ميلاد

قال الدكتور فخري الفقي مساعد المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي سابقا، والخبير الاقتصادي، إن العجز فى الموازنة لن يتناقص إلا بعد 10 إلى 20 عاما، وفى مراحل متدرجة.

وأضاف "الفقي" خلال مداخلة هاتفية على فضائية "المحور" فى برنامج "90 دقيقة" أنه لا يجب أن يزيد العجز فى الدين المحلي عن 60 %، ونحتاج إلى تريليون جنيه مصري فى أربع سنوات حتى يتعافى الاقتصاد،

مشيرا إلى أنها مسألة صعبة التحقق، لكنها تتوقف على كيفية إدارة الاقتصاد فى هذه الفترة، والعمل على تقليص الفجوة التمويلية بزيادة الادخار الشخصي والاستثماري.

وأوضح أنه يمكن تقسيم العشر سنوات الأولى إلى "4 سنوات تعافي، و4 تسريع وتيرة النمو الاقتصادي، و2 لتثبيت هذا النمو، وأنه يجب العمل طبقا لبرنامج وطني شامل وواضح،

مؤكدا على ضرورة احتواء هذا البرنامج الوطنى على محورين أساسيين، أولها إصلاح الاختلالات المالية فى الموازنة العامة للدولة، والثاني تصحيح الهياكل المختلفة مثل منظومة الدعم والأجور والتأمينات والقطاع العام والأسواق العامة وأسواق المنتجات، التى يجب تفكيكها وإعادة هيكلتها على نضافة –على حد قوله-.

وأشار إلى أن دعوة رئيس الجمهورية "عبد الفتاح السيسي للقادرين بالتبرع من أموالهم لصالح مصر هى حملة نفسية تحض المواطنين على الوقوف إلى جانب مصر فى هذه الحالة وتهدف أيضا إلى جمع أموال التى تساهم فى تقليص عجز النمو.

 

أهم الاخبار