رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزيرة البيئة :

مصر تحتاج الى 14 مليار جنية استثمارات لتدوير المخلفات

أخبار

الأحد, 11 مايو 2014 12:43
مصر تحتاج الى 14 مليار جنية استثمارات لتدوير المخلفاتوزيرة البيئة اثناء توقيع البروتوكول
كتبت - ولاء وحيد :

وقعت وزارة البيئة مع محافظة الإسماعيلية ومؤسسة تكامل لاستدامة التنمية اليوم الأحد بروتكول تعاون خاص بإطلاق مبادرة لإعادة تدوير القمامة والمخلفات الصلبة بالإسماعيلية.

وقالت  الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة البيئة ان المبادرة مبنية على الاستفادة القصوى من الموارد التى تأتى من البيوت والمؤسسات والمنشآت عن طريق آلية جديدة للاستفادة من المفروزات، فكل محافظات مصر عانت من جمع القمامة فى الشارع ما بين سرقة صناديق القمامة وإلقاءها بالشارع،
وقالتت ان  انسب الوسائل المستخدمة فى جمع القمامة هى الدراجة "التروسيكل"، فضلا عن مدى توافر شباب مستعد للعمل

بالمبادرة وذلك الأمر الذى توفر بشكل كبير، بالإضافة الى طريق جمع القمامة ووجد ان الأنسب هو من العمارة وليس الوحدات الكنية.
وقال اللواء احمد القصاص محافظ الاسماعيلية ان حجم المخلفات قد وصل الى89 مليون طن، واشار  ان التخلص من المخلفات يتم من خلال طرق خاطئة تتمثل فى حرق مكشوف او التخلص منها بأراضى فضاء او بالأراضي الزراعية.
وتم التأكيد من خلال العرض بأن مشكلة المخلفات تزداد سنويا بنسبة 4%، ونحتاج من
12 الى 14 مليار جنية استثمارات بنية اساسية لتدوير المخلفات على مدار 5 او 7 سنوات، من اجل تحويل المخلفات الى موارد نستفاد منها.
واشير الى ان 21 مليون طن فقط يتم جمعها ونقلها والباقى يتراكم بالشوارع، و20% فقط من المخلفات البلدية يتم معالجتها والتخلص منها بطريقة آمنة.
وتم مناقشة عمل المنظومة التى تقوم على فصل المخلفات الى صلبة ومخلفات عضوية، يقوم بعضها العاملون بالمبادرة بنقل المخلفات داخل سيارات مقسمة الى جزئين الأول مخصص للمخلفات الصلبة، والثانى للمخلفات العضوية، لتصل الى محطة مناولة، حيث يتم نقل المخلفات العضوية  الى مصانع انتاج السماد العضوى المستخدم لتنمية للثورة النباتية وتوليد البايوجاز والغاز الطبيعى، ونقل المخلفات الصلبة الى مصانع تدوير القمامة.

أهم الاخبار