رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الصحة": مترجم للصم عند استخراج رخصة قيادة

الدكتور عادل عدوى
الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان

وعد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان، بوضع بروتوكول يحترم ذوى الاحتياجات الخاصة من ضعاف السمع يتضمن وجود مترجم أثناء توقيع الكشف الطبى خصوصا عند استخراج رخصة قيادة بالمجالس الطبية المتخصصة  وتذليل العقبات أمام الحالات التى تواجه إهمال بمستشفيات الصحة.

وذلك خلال لقاءه أمس  بوفد الجمعية المصرية للصم والبكم  للاستماع إلى مطالبهم وتحديد احتياجاتهم.
وأكد عدوى أن الدولة تهدف إلى زيادة دعم عمليات زراعة القوقعة وزيادة المراكز والأطقم الطبية ووضع نظام لمتابعة من تم عمل عمليات لهم لإعادة تقييمها .
وقال عدوى: إنه على رأس  أولوياته المهنية الالتقاء بذوى الاحتياجات الخاصة فى المجتمع  وأن الهدف الأساسى الذى تسعى وزارة الصحة إليه هو توفير كافة أساليب الدعم التى تؤهلهم للانخراط فى المجتمع بشكل طبيعى مع تأهيلهم للعمل والإنتاج نظرا لما يمتلكونه من مهارات وقدرات إبداعية.
وأشار إلى أن وزارة الصحة بصدد تنفيذ سياسات صحية بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء  تهدف إلى معرفة أسباب ضعف السمع  وتحديد خريطة للمرض والاكتشاف المبكر له ووسائل الوقاية منه مع توفير السماعات الطبية, تحديد الفئات التى تحتاج رعاية صحية, المتابعة الدورية والتقييم, بالإضافة إلى عمل مسح شامل لتحديد العدد الحقيقى لضعاف السمع ومن ثم تحديد الاعتماد المالى اللازم.
وأكد  الوزير أنه سيتم تشكيل لجنة فنية لوضع بروتوكول موحد لمراكز زرع القوقعة لفحص وتقييم مدى كفائة هذه المراكز فى أداء الخدمة والمتابعة الدورية لها .