توسيع العلاقات التجارية والاستثمار بين واشنطن والقاهرة

أخبار

الثلاثاء, 15 أبريل 2014 13:04
توسيع العلاقات  التجارية والاستثمار بين واشنطن والقاهرة
كتبت- سحر ضياء الدين:

قامت اليوم جيل ستريكلر مساعد الممثل التجاري الأمريكي بزيارة مصنعين يشتركان في برنامج المناطق الصناعية المؤهلة،الكويز، (التصدير  للسوق الأمريكى).

وتأتي زيارتها لمصنع أجروكورب للتعليب وتي إن سي للملابس ضمن أسبوع زيارة الوفد الأمريكي  إلى القاهرة بقيادة دانيال مولاني الممثل التجاري الأمريكي لدي أوروبا والشرق الأوسط لبحث سبل توسيع العلاقات  التجارية والاستثمار بين الولايات المتحدة ومصر.
وقالت سترايكلر: "هذان المصنعان أمثلة ممتازة على إمكانية برنامج الكويز لتعزيز علاقاتنا التجارية الثنائية والمساهمة في التعاون الإقليمي والاستقرار والمساعدة في توفير الوظائف التي يحتاجها الاقتصاد المصري، ونحن نأمل في التوسع في مثل قصص النجاح هذه ومواصلة تعميق علاقاتنا التجارية مع مصر".
وقامت مساعد الممثل التجاري الأمريكي خلال زيارتها لمصنع أجروكورب وتي اند سي، للملابس بزيارة خطوط التجميع ومقابلة الموظفين، وتعرفت من الإدارة كيف ساعد برنامج الكويز في زيادة الصادرات إلى أمريكا.
وتبلغ حسابات برنامج الكويز ما يقرب من نصف صادرات مصر؛ والتي يبلغ مجموعها ١،٦مليار دولار.
وبموجب هذا البرنامج تدخل الصادرات إلى أمريكا بدون رسوم جمركية، بشرط أن تلبي متطلبات البرنامج.
ومصانع الكويز في مصر توظف أكثر من ٢٥٩ألف عامل بطريقة مباشرة، وتدعم مئات الآلاف من العمال بطريقة غير مباشرة، وبرنامج الكويز يعد واحدًا من العديد من مبادرات الحكومة الأمريكية والسفارة الأمريكية التي تدعم  نمو القطاع وخلق فرص عمل للمصريين وزيادة العلاقات الثنائية التجارية والتي تبلغ ٨  مليار دولار.
وقال مدير شركة أجروكورب للاستثمار الزراعي  شريف سيف: إن الشركة مساهمة مصرية و٧٠٪من من الصادرات  للشركة تذهب إلى أمريكا، موضحاً أن الشركة قد انضمت لبرنامج الكويز عام  ٢٠٠٨.
وأشار مجدي طلبة رئيس مصنع  تي ان سي، أن المصنع بدأ الإنتاج منذ

ثلاث سنوات وتوجهه الأساسي إلى السوق الأمريكية بنسبة ٩٠٪ والباقي إلى أوروبا وتركيا.
ومن خلال أمريكا نصدر إلى ٢٧ دولة ويتم استخدام  أحدث تكنولوجيا في الإنتاج والذي يقدر بـ٢٠ ألف قطعه يوميًا في المرحلة الأولى إما في الربع الأخير من هذا العام فسيصل الإنتاج إلى ٢٥ قطعة، وقال: نصدر حاليًا بـ ١٤٥مليون دولار.

قال أشرف عز الدين  رئيس وحدة الكويز بوزارة التجارة والصناعة، إن التعاون التجارى مستمر بيت الولايات المتحدة الأمريكية ومصر وإن كان حجم التبادل التجارى قد قل خلال الأعوام الماضية.
وأضاف أن هناك 600 شركة مسجلة منها 250 شركة مشتركة فى برنامج الصادرات مشيرا إلى أن المناطق الصناعية المؤهلة ( الكويز)  تحاول رفع الادرات الغذائية .
واوضح أن صادرات مصر تبلغ ١,6مليار دولار خلال 2013 ويحقق البرنامج 900 مليون دولار اى نصف الصادرات المصرية لأمريكا . ونصدر ل 19 دولة أوروبية بجانب أمريكا.

واشار إلى أن حجم الصادرات من المنطقة المؤهلة  عام 2011 بلغت 931 مليون دولار وانخفضت فى 2012 إلى 884 مليون دولار ووصلت فى 2013 إإلى 823 مليون دولار.

أهم الاخبار