عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تفاصيل الكشف الطبى على مرشحى الرئاسة

عادل عدوي وزير الصحة
عادل عدوي وزير الصحة

تسلم الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان والمجالس الطبية المتخصصة، قرار إجراء الكشف الطبى البدنى والذهنى على المرشحين لرئاسة جمهورية مصر العربية.

وأوضح أن القرار يتضمن تقدم المرشح للمنصب بطلب لتوقيع الكشف الطبى عليه للإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة، وبناء عليه سوف تقوم الإدارة بإعداد تقرير طبى بنتيجة الكشف الطبى البدنى والذهنى على طالب الترشح يتضمن بيان ما إذا كان طالب الترشح مصابًا بمرض بدنى أو ذهنى يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية من عدمه  .
وسوف تقوم المجالس بتسليم أصل التقرير الطبى إلى طالب الترشح لكى يتمكن من تقديمها إلى اللجنة العليا للانتخابات ضمن الأوراق المطلوبة للترشح.

كما سيتم استيفاء الأوراق والمستندات مثل صورة ضوئية من الرقم القومى على الوجهين، مع عدد ٦ صور شخصية حديثة وإيصال سداد مقابل الخدمة وبعد تقديم الأوراق سيتم تحديد ميعاد لإجراء الكشف والتحاليل الطبية عن طريق اللجان المتخصصة.
ومن جانبه أوضح الدكتور أسامة الهادى رئيس المجالس الطبية المتخصصة أن الكشف الطبى سوف يتم من خلال ٤ لجان أحدها للعيون، ولجنة النفسية والعصبية، ولجنة الأمراض الباطنية، ولجنة الجراحة، وسيتم الاعتماد على أطباء تلك اللجان من المعينين والجزء الأكبر من أساتذة الجامعات المختلفة، واستشاريى وزارة الصحة، على أن يكون الحد الأدنى للجنة الواحدة ٣ أطباء من الأساتذة والاستشاريين ويمكن فى بعض اللجان أن يصل العدد إلى ٥ أطباء.
وسوف تقوم تلك اللجان بالكشف ومراجعة الأبحاث والفحوص ووضع تقريرها على حدة ثم يتم تجميع التقارير ويتم إصدار النتيجة المجمعة والنهائية للرأى الطبى

فى حالة المرشح.

وأشار إلى أن المعايير التى سيتم تطبيقها على المرشحين هى نفسها الموجودة من قبل والخاصة باللياقة الصحية للتعيين فى الوظائف الحكومية العامة، بالإضافة إلى معايير أخرى منصوص عليها بالفعل وسيتم اعتمادها من قبل اللجان الطبية العليا المتخصصة للالتحاق بهذا المنصب الرفيع الذى يتطلب مهارات خاصة.

وأوضح أنه سيتم تحديد أسعار تلك الاختبارات وإعلانها قريبا، وأن الكشف والنتيجة سوف تستغرق أسبوعا كاملا شاملا فترة التظلم، حيث يمكن للمرشح التظلم من نتيجة الكشف ويتم إعادة الكشف عليه من لجان أخرى بتشكيل مختلف لإبداء الرأى خلال ٤٨ ساعة من نتيجة الكشف الأول.
وأضاف أن التقرير الطبى سوف يتم تسليمه للمرشح بنفسه، وسوف يتم طباعته على ورق مؤمن لا يمكن التزوير فيه. بالإضافة إلى أن التحاليل والفحوصات سوف تتم فى أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة فقط.
وقال إن طالب الكشف الطبى للترشح عليه أن يتقدم لهذا الإجراء قبل إغلاق باب الترشح بأسبوع على الأقل حتى تتمكن المجالس من إنهاء الكشف الطبى عليه .