رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الخارجية: المجر تتفهم الشواغل المصرية لملف مياه النيل

أخبار

الأربعاء, 19 مارس 2014 20:21
الخارجية: المجر تتفهم الشواغل المصرية لملف مياه النيلوزير,الخارجية
كتبت ـ سحر ضياء الدين:

عقد السفير حاتم سيف النصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، جولة جديدة من المشاورات السياسية فى العاصمة المجرية بودابست يومى 18 و19 مارس الجارى مع نائب وزير الخارجية للشئون الدولية بيتر وينترمانتل (Peter Wintermantel)، تناولت مختلف جوانب العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها على شتى الأصعدة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية.

تضمنت الزيارة أيضًا لقاءات بعدد من المسئولين المجريين، من بينهم وزير الدولة المجرى للشئون البرلمانية ومفوض الحكومة المجرية لمنطقة الدانوب؛ وذلك فى إطار تفعيل آلية المشاورات الثنائية مع الدول الأوروبية.
وأشار سيف النصر إلى ترحيب المجر بتعزيز الحوار بين مصر ومجموعة "فيشى

جراد" بوصفها الرئيس الحالى لهذه المجموعة التى تضم أيضًا كلاً من التشيك وبولندا وسلوفاكيا، حيث من المنتظر عقد اجتماع على المستوى الوزارى بين مصر وتلك المجموعة من أجل مناقشة آفاق التعاون الثنائى، ولاسيما على الصعيدين السياسى والاقتصادى.
وأعرب سيف النصر عن ارتياحه لنتائج المشاورات، مشيرًا إلى تفهم المجر للشواغل المصرية بالنسبة لملف مياه النيل والمبادرة المصرية لإخلاء الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل، بالإضافة إلى ما أبداه الجانب المجرى من دعم ومساندة للجهود المصرية فى مكافحة الإرهاب.
وأوضح سيف النصر أن المجر تعتبر من الدول التى تدرك بجلاء حقائق المشهد المصرى، وتحرص على مستقبل العلاقات بين البلدين، وهو ما انعكس على قرارها بعدم تأييد البيان الإقليمى حول أوضاع حقوق الإنسان فى مصر، والذى تم إلقاؤه خلال أعمال دورة مجلس حقوق الإنسان فى جنيف الشهر الجارى، والذى تم على أثره استدعاء سفراء الدول الأوروبية المعتمدين بالقاهرة المؤيدة دولهم للبيان لإبلاغهم رسالة احتجاج شديدة اللهجة.
من ناحية أخرى، أشار سيف النصر إلى أنه تم خلال المُشاورات شرح آخر المُستجدات على صعيد تنفيذ خطوات خارطة المُستقبل بما فى ذلك نتائج ودلالات الإستحقاق الهام الذى شهدته البلاد يومى 14 و 15 يناير الجارى بالإستفتاء على مشروع الدستور الجديد، إيذاناً بإستكمال باقى الإستحقاقات السياسية بما فى ذلك الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية

 

أهم الاخبار