رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر تؤيد تمسك "عباس" بمرجعية السلام

الخارجية المصرية
الخارجية المصرية

أكد بيان لوزارة الخارجية أن التوصل إلى تسوية للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي  بقيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة  هى الضمانة الحقيقية لاستدامة السلام .

قال البيان: "تؤكد مصر أن التفاؤل الذي ساد فى بداية المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، والدور النشيط لوزير الخارجية الأمريكى لاستئناف المفاوضات ومتابعتها، يشير إلى أن الفرصة لازالت سانحة لتحقيق تقدم تاريخي يمكن أن تكون له تداعياته الإيجابية على مستقبل عملية السلام والمنطقة ككل، بما يخفف من حدة الاستقطاب ويساعد على تجفيف منابع التطرف".

أضاف البيان "أن تمسك الرئيس "محمود عباس" ومنظمة التحرير الفلسطينية بالمرجعيات والمبادئ التى قامت عليها عملية السلام ومؤتمر مدريد والمبادرة العربية للسلام - وهو ما تؤيده مصر بقوة- يعبر عن التزام حقيقى وإرادة صادقة لإقرار السلام بناء على حل الدولتين.
جدد بيان الخارجية الإشارة إلى موقف مصر  بأن "التوصل إلى تسوية للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي تحقق تطلعات الشعب الفلسطيني فى دولة

مستقلة ذات سيادة على الأراضى التى احتلت عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية والتوصل إلى حل متفق عليه لمشكلة اللاجئين، هى الضمانة الحقيقية لاستدامة السلام وتوفير ظروف تسمح لشعوب المنطقة كلها للتطلع إلى مستقبل أفضل".
كما أكد البيان أن تمسك المجتمع الدولى بكل المبادئ والأسس التى قامت عليها عملية السلام سوف يبعث بدوره برسالة إيجابية حول مصداقية المجتمع الدولى وجديته فى إنفاذ الشرعية التى تعبر عنها القرارات الدولية، وسوف يسهم فى تأكيد قدرة الأسرة الدولية على تسوية النزاعات من خلال الوسائل السلمية وإيجاد حلول سياسية للأزمات والحيلولة دون استنزافها للموارد البشرية والمالية.