رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجنايات توقف محاكمة "أبو اسماعيل" للفصل فى دعواه

بوابة الوفد الإلكترونية

قررت محكمة جنايات جنوب القاهرة فى جلستها المنعقدة اليوم برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وقف جلسات محاكمة حازم صلاح أبو إسماعيل، لحين الفصل فى دعوى رد "تنحية" هيئة المحكمة التى أقامها، وذلك فى قضية اتهامه بارتكاب جناية التزوير فى محرر رسمى واستعماله، والمتمثل فى الإقرار الرسمى المقدم للجنة الانتخابات الرئاسية والذى أثبت فيه – خلافا للحقيقة – عدم حمل والدته لأية جنسية أجنبية أخرى بخلاف جنسيتها المصرية، أثناء تقدمه لخوض غمار الترشح للانتخابات الرئاسية فى العام الماضي.

 

جدير بالذكر أن الدعوى المقامة من حازم أبو إسماعيل، لرد هيئة محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، تنظرها إحدى دوائر محكمة استئناف القاهرة ومؤجلة إلى جلسة 19 مارس المقبل.

 

وكان "أبو إسماعيل" قد أقام دعوى الرد متذرعا بوجود خصومة بينه وبين هيئة محكمة الجنايات التى تباشر محاكمته، كونها أصدرت حكما بمعاقبته بالحبس لمدة عام إثر إدانته بإهانة هيئة المحكمة والتطاول عليها.

 

وكان المستشار هشام بركات النائب العام قد سبق وأن وافق على إحالة حازم صلاح أبو إسماعيل إلى محكمة جنايات القاهرة، بعدما كشفت تحقيقات النيابة العامة عن توافر الأدلة على ارتكاب أبو إسماعيل، لجريمة التزوير فى الإقرار الرسمى الذى حرره بعدم حصول أى من والديه على جنسية دولة أجنبية، واستعمال ذلك المحرر بغرض تمكينه من خوض الانتخابات الرئاسية، بالرغم من علمه بتجنس والدته بجنسية دولة أجنبية، وذلك من واقع الإفادة الرسمية الواردة من وزارة الخارجية المصرية التى أكدت اكتساب والدة المتهم للجنسية الأمريكية منذ 25 يناير 2006 وكذا تحريات الشرطة فى هذا الشأن.

 

وأقر المتهم حازم أبو إسماعيل بتحقيقات

النيابة، أنه هو الذى حرر الإقرار وقدمه بنفسه إلى لجنة الانتخابات الرئاسية فى العام الماضى ضمن أوراق الترشح.

 

وكان المستشار مصطفى خاطر المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة الكلية قد سبق وأن أمر فى 18 يوليو الماضي، بحبس حازم صلاح أبو إسماعيل احتياطيا على ذمة التحقيقات فى تلك القضية التى باشر التحقيق فيها المستشاران محمد الخولى رئيس نيابة شرق القاهرة الكلية ومحمد سعد مدير نيابة الأموال العامة بنيابة شرق القاهرة.. حيث تم التحقيق مع أبو إسماعيل فى ضوء البلاغ المقدم ضده من لجنة الانتخابات الرئاسية، المتضمن اتهامه بالتزوير فى إقرارات رسمية للجنة أورد بها - على خلاف الحقيقة - عدم حمل والدته لأية جنسية أجنبية، فى حين أن المستندات الرسمية أفادت بعكس ذلك وأن والدته تحمل جنسية أمريكية إلى جانب جنسيتها المصرية الأم.

 

وقام ممثلا النيابة العامة محمد الخولى ومحمد سعد – خلال التحقيقات - بمواجهة حازم أبو إسماعيل بالمستندات الرسمية الموثقة الواردة من الجهات الرسمية الأمريكية عن طريق وزارة الخارجية المصرية، والتى تفيد أن والدته تحمل الجنسية الأمريكية.