رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كاين: طالبت بالحفاظ على حقوق المدنيين فى مصر

أخبار

الخميس, 20 فبراير 2014 16:40
كاين: طالبت بالحفاظ على حقوق المدنيين فى مصر
كتبت سحر ضياء الدين

قال تيم كاين، رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لشئون جنوب آسيا والشرق الأدنى والأوسط، إن الإرهاب يعد تحديا تواجهه مصر، وواجهته الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن البلدين ينبغى أن يكونا شريكين فى ذلك، ورؤية ما يحدث فى مصر، تجعلنا متوترين.

وأضاف كاين فى لقاء مع الصحفيين عقد مساء اليوم الخميس أنه ناقش مع المسئولين المصريين الذين التقاهم ضروره إيجاد توازن بين شرعية مكافحة الإرهاب والمحافظة على حقوق المدنيين، مشيرا إلى أن "هذا التوازن لا يعاقب فيه  من يختلف مع أحد سياسيا، وأوضح ان مصر تعمل على إيجاد هذا التوازن".

وبخصوص التقارب المصري الروسي قال كاين: نحن لا نرى ذلك تهديدا لنا على الإطلاق، ونريد أن تجد مصر الكثير من الشركاء، وما يهمنا أن تكون علاقاتنا مع مصر جيدة.
وعن لقاءاته في مصر قال: خلال الزيارة تقابلنا مع  ممثلي الحكومة ومجموعات من المجتمع المدني ورجال أعمال والتقينا مع الرئيس منصور والمشير السيسى ووزير الخارجية، وكان النقاش حول عن العلاقات بين مصر وأمريكا.
وبالنسبه للاستفتاء علي الدستور وإقراره قال: كنا سعداء بذلك والانتخابات الرئاسية تمثل فرصة للمرشحين ليتحدثوا عن برنامجهم، وأن يشاركهم المواطنين في رؤياهم.
وردا علي سؤال حول إمكانية أن تكون الانتخابات القادمة نزيهة قال: نتوقع أن تكون نزيهة  لكن ليست  بالكامل  ونريدها كذلك..مشيرًا إلى أنه  لم يتحدث مع السيسى عن  مرشحي الانتخابات  ولكننا تحدثنا عن أهميه الانتخابات.
وأجاب عن سؤال حول محاكمة الصحفيين، وقال : الولايات المتحدة مع المجتمع الدولى  في هذا الأمر ونرى أن هذا

مثيرًا للقلق، وهذا ما تحدثنا عنه بسبب أهمية العمل الصحفي  وتأثيره القوى على المجتمع المدنى، وأكد علي تطلعه  لحماية الحريات المدنية. 
وعن القمة الأمريكية والإفريقية القادمة وعدم توجيه الدعوة لمصر للمشاركة بها  قال: لم أكن منخرطًا فى هذا القرار.
وأجاب عن إمكانيه مشاركه أمريكا فى متابعة الانتخابات الرئاسية، وقال : لا أعلم حتي الآن نريد أن تكون الانتخابات حرة ولكن إن كانت هناك رغبة للمشاركه في المتابعة من مصر، بالطبع سنحب أن نشارك، ولكن عندما سيكون هناك إعلان عن العملية الانتخابية، ونأمل أن تعلن قريبًا.
وأجاب حول رؤيته لموقف مصر من اعتبار  الإخوان جماعة إرهابية وقال : كان أملى أن يكون الإخوان مساهمون فى الاستفتاء ولكنهم اختاروا ألا يفعلوا ذلك، والناس التى تريد أن تكون ضمن عملية شاملة، ينبغى أن يكونوا موجودين.
وردًا على سؤال حول لقائه مع ممثلين عن الإخوان خلال هذه الزيارة أكد أنه التقي مع الجميع  سواء المعارضين أو الداعمين للحكومة وومجموعات مختلفة من المجتمع  المدنى والسياسي.

أهم الاخبار