عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السعودية تهدد قطر بسبب دعمها للإخوان

بوابة الوفد الإلكترونية

تسلم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى رسالة عاجلة وخطيرة من المملكة العربية السعودية تضمنت الإنذار الأخير لدولة لقطر بشأن دعم حركة الإخوان المسلمين فى مصر والخروج عن الخطوط العريضة لسياسات ومواقف دول مجلس التعاون الخليجى، بحسب ما نشرته صحيفة راى اليوم .

وذكرت فضائية "المحور2"   نقلا عن صحيفة “العرب” الصادرة فى لندن فى عددها الصادر الأربعاء أن مسئولا سعوديا سلم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثانى رسالة عاجلة من الحكومة السعودية تتضمت “تهديدا” بمراجعة الرياض لعلاقاتها مع الدوحة.

كما تضمنت الرسالة السعودية اتهامات لجارتها قطر بدعم الحوثيين فى اليمن بالمال والسلاح من خلال أحد شيوخ الأسرة القطرية الحاكمة، علاوة على دعم الإخوان المسلمين داخل المملكة عبر الشيخ القطرى نفسه.

ومن القرارات التى لوحت الحكومة السعودية باتخاذها ضد دولة قطر إغلاق الحدود البرية بين البلدين، إضافة إلى منع استخدام المجال الجوى السعودى وسحب رخصة الخطوط القطرية بالقيام بأعمال النقل بين المدن السعودية.

وكان الأمير عبد الله بن عبد العزيز ملك السعودية طلب من أمير قطر كتابة التعهد والتوقيع عليه بحضور أمير الكويت لأنه يشك فى تنفيذه للاتفاق مثلما حدث فى تعهدات سابقة معه ومع والده

الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى.

ويتزامن هذا التهديد السعودى مع تهديد مصرى مماثل عبر عنه وزير الخارجية المصرى الدكتور نبيل فهمى قال فيه “إن صبر مصر بدأ ينفذ على التدخلات القطرية فى شئون مصر”.                                                                                                                   

وبحسب الصحيفة ذكرت مصادر سعودية أن المخابرات السعودية رصدت دعما قطريا للحوثيين، وقدمت تفاصيل موثقة إلى الوسيط الكويتى فى هذا الصدد.

وقالت الصحيفة، إن السيد مساعد العيبان وزير الدولة السعودى قام بجولات مكوكية فى عدة عواصم خليجية لوضع قيادتها فى صورة الإجراءات السعودية المتوقعه ضد قطر.

ولاحظ المراقبون حضور الشيخ تميم بن حمد آل ثانى أمير دولة قطر اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجى فى الكويت إلى جانب أميرها، وهى خطوة غير مسبوقة، مما يؤكد استعانة قطر بأمير الكويت لتجديد وساطته بين البلدين وتطويق الأزمة قبل انفجارها.