رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الزراعة" تستخدم الطاقة الشمسية لتحلية المياه

أخبار

الأربعاء, 12 فبراير 2014 13:46
الزراعة تستخدم الطاقة الشمسية لتحلية المياه
وكالات:

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى استخدام الطاقة الشمسية لإنشاء محطات متنقلة لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية، لتوفير مصدر مياه شرب نظيفة فى المناطق الصحراوية النائية التى تعانى بشدة من مشكلة نقص المياه، ما سيساهم فى توطين البدو وعمل تنمية مستدامة وإنشاء مجمعات عمرانية جديدة.

وذكرت وزارة الزراعة -فى بيان أصدرته اليوم،الأربعاء،أن مركز بحوث الصحراء (التابع للوزارة) نجح فى تنفيذ مشروع متكامل لتصميم وتصنيع محطة تحلية مصغرة للمياه متنقلة تعمل بتقنية الطاقة الشمسية.
وأوضح البيان أن المشروع تم تصميمه وتنفيذه بأيدٍ مصرية بواسطة

فريق بحثى مكون من باحثين بمركز بحوث الصحراء ومهندسين من الهيئة العربية للتصنيع، بتمويل من مؤسسة مصر الخير، لتحقيق تنمية مستدامة تحت الظروف الصحراوية.
وتنتج المحطة نصف متر مكعب من الماء النظيف فى الساعة، وبملوحة أقل من 300 جزء فى المليون لآبار المياه الجوفية؛ والتى تزيد ملوحتها عن 25 ألف جزء فى المليون، وأنه عن طريق بعض الخبراء تم الوصول إلى تصنيع الأغشية التى تستخدم فى توليد الطاقة
الشمسية والتى كانت تستورد من الخارج بالعملة الصعبة.
وأشار البيان إلى أن المحطة تعتمد على الخلايا الشمسية كمصدر للطاقة وهو مصدر بديل نظيف للكهرباء، وأنه تم تصميم وتصنيع متتبع شمسى للخلايا، وهو الأمر الذى يزيد من كفاءة استخدام الطاقة الشمسية بنسبة تزيد عن 30%، مؤكدا أنه سيتم تحلية المياه واستخدام جزء منها فى الشرب والآخر فى زراعة النباتات الملحية التى تتحمل درجة من الملوحة، واستخدام جزء أخير فى الاستزراع السمكي.
ولفت إلى أنه تم تركيب المنظومة على مقطورة ما يجعلها سهلة التنقل إلى الأماكن المعزولة والتى توفر تكلفة إنشاء محطة لكل بئر جوفي، كما تم عمل منظومة غسيل للخلايا الشمسية ما يحافظ على كفاءة استخدامها.

أهم الاخبار