رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لبيب: أولوياتنا حل مشاكل الفلاحين وتنمية القرى

أخبار

الثلاثاء, 04 فبراير 2014 14:30
لبيب: أولوياتنا حل مشاكل الفلاحين وتنمية  القرىاللواء عادل لبيب
كتبت: أمانى سلامة

عقد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، مساء أمس وصباح اليوم سلسلة من الاجتماعات المتوالية التى تناولت حل المشكلات التى تواجه الفلاحين فى المحافظات.

وناقش لبيب مع وزيرة البيئة استخدام الوقود البديل المستخرج من تدوير المخلفات فى توفير الطاقة لمصانع الأسمنت، كما ناقش مع أمين عام الصندوق الاجتماعى تذليل عقبات إنشاء المشروعات الصغيرة فى المحافظات وإقامة مشروعات للشباب فى مجال تدوير المخلفات الصلبة .
وأكد اللواء عادل لبيب ان الحكومة تولى اهتماماً كبيراً لحل جميع المشكلات التى تواجه الفلاحين فى مختلف المحافظات..مشيراً إلى حرص المحافظين على التعاون والتنسيق مع النقابات الفرعية لنقابة الفلاحين للعمل على حل المشكلات التى تواجه الفلاحين خاصة توفير مياه الرى والأسمدة الزراعية .
جاء ذلك خلال لقاء الوزير بمكتبه مساء أمس مع وفد نقابة الفلاحين برئاسة أسامة الجحش نقيب عام الفلاحين.
وأشار لبيب إلى التنسيق مع أجهزة وزارة الزراعة لتوفير احتياجات الفلاحين بالمحافظات من الأسمدة الزراعية عن طريق الجمعيات الزراعية بعد أن كان يتم توزيعها بمعرفة بنك التنمية والائتمان الزراعى وذلك لقرب الجمعيات من المزارعين ولتفعيل دور التعاونيات فى خدمتهم مؤكداً أن الجمعيات قامت بتوفير أكثر من 76% من الاحتياجات المطلوبة للزراعة فى

الموسم الشتوى .
وطالب لبيب بدعم مشاركة المجتمع المدنى ونقابة الفلاحين فى الرقابة لحل المشكلات التى يعانى منها الفلاحون وأن يتم إعداد كشوف بكميات الأسمدة الواردة إلى الجمعيات الزراعية وكشوف بالكميات التى يتم صرفها للقضاء على أى نوع من التلاعب فى توزيع الأسمدة لافتاً إلى أنه سيتم إنشاء شركات من الشباب لتوفير مستلزمات الإنتاج وتسويق المحاصيل الزراعية بما يساعد على توفير فرص عمل حقيقية من ناحية وتوصيل المحاصيل الزراعية للمستهلكين بأقل الأسعار .
واستجاب اللواء عادل لبيب خلال اللقاء لطلبات وفد الفلاحين وأهمها إنشاء نوادى اجتماعية للفلاحين فى المحافظات ودعم الخدمات فى القرى الجديدة بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية والمحافظات وإدراج مشكلة الصرف الصحى فى مركز بدر بالبحيرة فى الخطة العاجلة ، وتقرر عقد لقاء شهرى للوزير مع وفد النقابة لمتابعة حل مشكلات الفلاحين بالتنسيق مع المحافظين وكافة الجهات المعنية .
وفى سياق آخر ... عقد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، و د. ليلى اسكندر  وزيرة البيئة، اجتماعاً صباح اليوم بحضور
بعض ممثلى شركات الأسمنت لبحث إمكانية استخدام الوقود البديل المستخرج من تدوير المخلفات الصلبة لتشغيل الأفران ومصانع الأسمنت .
وأكد اللواء عادل لبيب أن الاجتماع يأتى فى إطار حرص الحكومة على الاستفادة من القمامة ومخلفاتها فى إيجاد بدائل للوقود والحد من استهلاك الطاقة من المصادر التقليدية كالبنزين والسولار والمازوت وزيادة قدرة المصانع فى التنافسية واستخدام تكنولوجيات متطورة لاستخدام الوقود البديل لافتاً إلى التنسيق التام مع وزارة البيئة للاستفادة من القمامة وتوفير حوالى 15 % من الطاقة اللازمة لتشغيل مصانع الأسمنت لتفادى تعطل الشركات فى حالة نقص الوقود الأساسى، وقال إن اللقاء تناول مناقشة آليات حصول الشركات على القمامة من المحافظات لضمان استمرار توافر الوقود البديل وضمان استمرار الصناعة بصورة سليمة وقال إن ما يتم الاتفاق عليه وبلورته سيتم تطبيقه فى جميع المحافظات .
وتناول وزير التنمية المحلية خلال لقائه مع أحد الشركات النرويجية وبحضور وزيرة البيئة تنفيذ مشروع تجريبى لتدوير المخلفات البلدية والمخلفات الحيوانية ومخلفات المزارع السمكية ومزارع الدواجن فى توليد الطاقة عن طريق المعالجة البيولوجية لها وتقرر اتخاذ إجراءات تنفيذ المشروع بالتنسيق مع الحكومة النرويجية .
وناقش اللواء عادل لبيب مع د. غادة والى أمين عام الصندوق الاجتماعى للتنمية تنفيذ مشروعات صغيرة للشباب فى  المحافظات فى مجال تدوير المخلفات الصلبة وإجراءات التيسير على الشباب فى منح تراخيص مشروعاتهم فى جميع المحافظات والتنسيق مع الصندوق الاجتماعى فى إقامة مناطق حرفية لاستغلال الموارد الطبيعية المتوفرة فى كل محافظة و إقامة مشروعات صغيرة للشباب بها.

أهم الاخبار