رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مساعد وزير الخارجية يلتقى بالسفراء الأفارقة بالقاهرة

بوابة الوفد الإلكترونية

التقى اليوم  السفير صبرى مجدى صبرى, مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية بسفراء الدول الإفريقية المعتمدين بالقاهرة لاطلاعهم على أهم مستجدات الأوضاع السياسية بمصر فى هذه المرحلة الهامة.

و قدم صبرى إحاطة شاملة عن نتائج الاستفتاء، مشيرا إلى التقارير الدولية والمحلية التى أكدت نزاهة وشفافية عملية التصويت طبقا للمعايير الدولية كما جاء بتقارير الجهات الدولية والمحلية التى شاركت فى متابعة عملية الاستفتاء على مدار يومين.

 

وقد أوضح مساعد وزير الخارجية خلال اللقاء أن الإرادة الشعبية قد اختارت فى 30 يونيو طريق الديمقراطية الحقيقية التى تتجاوز صندوق الانتخابات إلى الممارسة الفعلية، وأكد عزم الحكومة المصرية على إنجاز كل مراحل خارطة الطريق – كما تم فى الاستفتاء على الدستور- نحو تأسيس نظام ديمقراطى حقيقى بما يلبى تطلعات الشعب المصري، من خلال نظام يضمن مشاركة الجميع ممكن لم يتورطوا فى جرائم أو ممارسات مخالفة للقانون فى الفترة السابقة.

 

وأعاد تأكيد رفض مصر لقرار مجلس السلم والأمن الإفريقى بتجميد مشاركة مصر فى أنشطة الاتحاد الإفريقى فى أعقاب التغيرات التى شهدتها البلاد بعد يوم 3 يوليو، وأعرب عن تطلعه أن يقوم الاتحاد الإفريقى فى

أقرب وقت بإعادة النظر فى قراره، خاصة وأن نتائج الاستفتاء على الدستور قد أكدت بما لا يدع مجالا للشك على الانحياز الحر للشعب المصرى لخارطة الطريق.

 

وقد أشاد السادة السفراء بإنجاز الخطوة الأولى من خارطة الطريق، كما أعربوا عن ثقتهم فى قدرة مصر على عبور تلك المرحلة الهامة من تاريخها، وأعربوا عن احترام دولهم لإرادة واختيار الشعب المصرى لدستوره الجديد، مؤكدين ثقتهم فى عودة مصر سريعا لدورها فى حفظ السلم والأمن والاستقرار فى إفريقيا فى أقرب وقت بعد الانتهاء من جميع استحقاقات خارطة الطريق.

 

وجدد صبرى تأكيده على حرص الحكومة المصرية على التواصل المستمر والمباشر مع أشقائها فى الدول الإفريقية، مشيراً إلى الأهمية الكبيرة التى توليها مصر للثورة الدائرة الإفريقية فى سياستها الخارجية.