عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبد النور يعقد لقاءين مع سفيرى هولندا وكرواتيا بالقاهرة

بوابة الوفد الإلكترونية

 التقى منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة، اليوم جيرارد ستيجس سفير هولندا بالقاهرة، حيث استعرضا إمكانيات توسيع نطاق التعاون الافتصادى بين البلدين والفرص المتاحة لزيادة معدلات التبادل التجارى، فضلا عن المشروعات والاستثمارات التى يمكن لرجال الأعمال فى كلا البلدين تنفيذها خلال المرحلة الحالية والمستقبلية، وذلك فى إطار خطة تحرك وزارة التجارة والصناعة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للإستثمار فى السوق المصرية وفتح قنوات جديدة أمام الصادرات.

كما استعرضا الجانبان آفاق الاستثمار فى مصر والخطط والسياسات الحكومية المعنية بتحسين مناخ الأعمال وتسهيل الإجراءات والتى من شأنها إستعادة ثقة الإستثمارات الخارجية فى السوق المصرى .
وقال الوزير إن الحكومة تعمل حاليا على تنفيذ مبادرات جديدة تستهدف زيادة الصادرات المصرية للخارج لتحسين الميزان التجارى من خلال فتح أسواق جديدة وزيادة الحوافز التجارية بالإضافة إلى مراجعة وتعديل السياسات التجارية .
وأوضح أن قطاع الصناعة يواجه حاليا تحديات كبيرة تتطلب قرارات وخطوات إيجابية من جانب الحكومة ، حيث يجرى حاليا إستكمال البنية التحتية ونقل التكنولوجيا الصناعية المتقدمة وإستكمال ترفيق المناطق الصناعية بالإضافة إلى تطوير منظومة التدريب المهنى وربطها بإحتياجات الصناعة ، ولفت إلى ضرورة الإهتمام بالصناعات كثيفة العمالة والصناعات الصغيرة والمتوسطة والتى من شأنها إستيعاب المزيد من الأيدى العاملة لمواجهة أزمة البطالة .
وأكد الوزير على ضرورة إتخاذ قرارات جريئة لمواجهة أزمة البطالة فى مصر ، مشيرا إلى أن هذه القرارات تتضمن ثلاثة محاور هى مراجعة منظومة دعم الطاقة للصناعة كثيفة الإستخدام للطاقة والإعتماد على مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة بجانب توسيع الإستثمارات الخارجية فى مجالى البترول والغاز .
وأضاف الوزير أن كافة القرارات الاقتصادية التى تتخذ حاليا يتم إقراراها بعد مشاروات جادة بين الحكومة وأصحاب المصالح وكافة الجهات المعنية ، مشيرا إلى أن الاقتصاد المصرى يمتلك حاليا فرصا استثمارية هائلة خاصة فى قطاعات الزراعة والتصنيع الزراعى والطاقة .
وأشار الوزير إلى أن الوزارة تسعى حاليا لإحداث توازن للصادرات المصرية فى مختلف انحاء العالم ، حيث تسعى لطرق أبواب أسواق الدول الشرقية والانتشار بها كونها أسواق لا تقل أهمية عن أسواق الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى ، مشيرا إلى أن مصر تنتج منتجات تتمتع بميزات تنافسية عالية مثل السلع الزراعية والأغذية المصنعة وهى منتجات تقبل عليها تلك الأسواق
ومن جانبه أكد جيرارد ستيجس سفير هولندا بالقاهرة ، حرص بلاده على توسيع نطاق الشراكات الإقتصادية مع مصر فى مختلف المجالات ، مشيرا إلى أن هولندا تسعى لزيادة الواردات المصرية من السلع الزراعية والسلع الزراعية المصنعة .
وقال إن بلاده تتابع عن كثب تطورات العمل بمشروع تنمية محور قناة السويس ، مشيرا إلى استعداد هولندا مساعدة مصر فى هذا الصدد نظرا لخبراتها الواسعة فى مجال النقل البحرى وإنشاء وإدارة الموانئ والمجالات اللوجيستية ، لافتا إلى أنه تم تقديم الدعوة للمسئولين عن هذا المشروع لزيارة هولندا والتعرف على الإمكانات المتاحة فى هذا المجال .
وأضاف ستيجس ، أن هولندا تتطلع لزيادة معدلات التبادل التجارى بين البلدين وعودتها إلى معدلاتها الطبيعية قبل عام 2011 وذلك من خلال المزيد من التعاون فى المجال الزراعى وتطبيق اجراءات جديدة تدعم حركة التجارة البينية ، فضلاً عن تطوير نظم الجودة فى مصر لمساعدة المنتجات المصرية على المنافسة فى الأسواق الأوروبية بالإضافة

إلى تحسين وسائل النقل اللوجستى والتخزين بالنسية للسلع الطازجة .
كما عقد منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة جلسة مباحثات ثنائية مع داركو يافروسكى سفير كرواتيا بالقاهرة تناولت بحث سبل دفع علاقات التعاون المصرى الكرواتى فى مختلف المجالات وسبل الإرتقاء بمستوى العلاقات الإقتصادية والتجارية وزيادتها وإقامة المزيد من المشروعات المشتركة .
وقال الوزير إن الفترة المقبلة ستشهد تطورا كبيرا فى مستوى العلاقات الإقتصادية بين مصر وكرواتيا خاصة بعد إنضمامها للإتحاد الأوروبى ، مشيرا إلى أنه يجرى حاليا إتخاذ كافة الخطوات القانونية المتعلقة بمراجعة الإتفاقيات الثنائية الموقعة بين البلدين وبدء العمل تحت مظلة إتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية .
وأشار الوزير إلى أن هناك فرصة كبيرة أمام الصادرات المصرية لكرواتيا والإنطلاق منها نحو دول شرق ووسط أوروبا والإستفادة من الإتفاقيات المتعلقة بتسهيل حركة النقل اللوجيستى للبضائع المصرية بالبحر الإدرياتيكى ، مشيرا إلى أن قطاعى الأثاث والملابس الجاهزة من القطاعات المهمة التى سيكون لها فرصا كبيرة للنفاذ إلى تلك الأسواق .
وأضاف الوزير أن الفترة المقبلة ستشهد تدشين مجلس الأعمال المصرى الكرواتى المشترك والذى من شأنه زيادة معدلات التبادل التجارى وإنشاء المزيد من المشروعات الإستثمارية المشتركة ، مشيرا إلى أن الجانب الكرواتى من المجلس تم الانتهاء من تشكيله بالفعل ويجرى حاليا الانتهاء من تشكيل الجانب المصرى فى المجلس ، لافتا إلى أن هناك فرصا كبيرة لانشاء مشروعات مصرية كرواتية فى مجال خدمات واستكشاف البترول والغاز خاصة وأن كرواتيا لديها خبرات واسعة فى هذا الصدد ، كما أن مصر لديها إحتياطات ضخمة من البترول والغاز .
ومن جانبه أعرب داركو يافروسكى سفير كرواتيا بالقاهرة ، عن آمله فى أن تجتاز مصر المرحلة الانتقالية بنجاح وتكمل خارطة الطريق نحو الحرية والديموقراطية والاستقرار ، مشيرا إلى أن هناك افاق واسعة للتعاون السياحى بين مصر وكرواتيا خاصة وأن كرواتيا لديها خبرات كبيرة فى هذا الصدد .
وأكد يافروسكى على ضرورة استغلال كافة الامكانيات الاقتصادية المتاحة لتوسيع نطاق التعاون الثنائى بين البلدين ، خاصة وأن كرواتيا أصبحت عضوا بالاتحاد الأوروبى منذ شهر يوليو الماضى مما يمثل فرصة كبيرة لزيادة حجم التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة بين الجانبين.