الاستفادة من المخلفات فى إنتاج الملابس بالمنوفية

أخبار

الأربعاء, 22 يناير 2014 13:42
الاستفادة من المخلفات فى إنتاج الملابس بالمنوفيةصورة أرشيفية
كتب ـ عاشور حمدى

نجح فريق بحثى بجامعة المنوفية فى إنجاز مشروع لتعظيم الاستفادة من مخلفات الصناعات الغذائية وفى مقدمتها  قشر البصل وإمكانية استخلاص وفصل وإنتاج  العديد من الصبغات الطبيعية ذات اللوان المختلفة منها (بداية من الأصفر الفاتح وحتى الأزرق).

كما نجح المشروع فى استخدام تلك الصبغات فى العديد من التطبيقات الصناعية الهامة والتى من أهمها صباغة الملابس وأظهرت تلك الصبغات درجة عالية من الثبات على الخامات النسجية المختلفة (القطن والصوف) وكذلك مقاومة كبيرة لعمليات الغسيل والكى.
من جانبه أكد المركز الإعلامى بجامعة المنوفية أنه يجرى حالياً مخاطبة بعض الهيئات والمؤسسات الدولية وعقد بعض الاتفاقيات مع شركات القطاع الخاص المعنية بهذا الأمر لإنجاز بعض الوحدات التجريبية الصناعية والتى يتم من خلالها ترجمة نتائج هذا الإنجاز العلمى الكبير للتطبيق على أرض الواقع، وتحقيق الكثير من الفوائد والمردودات البيئية والاقتصادية الكبيرة على المستويين المحلى والعالمى، خاصة بعد أن أكدت الأبحاث العلمية العديدة تواجد الكثير من المركبات السامة والمسرطنة

وذات القدرة على إحداث الطفرات الوراثية فى صبغات الملابس المتداولة بالأسواق المحلية وما يستتبعه ذلك من زيادة فرص تلوث البيئة المائية والأرضية بتلك المركبات نتيجة لصرف مياة الغسيل بها.
وأضاف المركز الإعلامى أن نتائج الدراسة الحالية تمثل أهمية كبيرة لأخصائى الأمراض الجلدية لتقديم النصح للحالات المرضية فيما يتعلق بالخصائص الواقية من الأشعة فوق البنفسيجية للملابس المصنعة من الألياف الطبيعية والمصبوغة بالألوان الطبيعية.
ترأس المشروع البحثى   الدكتور يوسف عبد العزيزالحسانين أستاذ التغذية وعلوم الأطعمة وعميد كلية الاقتصاد المنزلى وعضوية السادة الأستاذ الدكتور إسلام عبد المنعم حسين ، والدكتور عبدالله عبد المنعم حسين الأساتذة بقسم الملابس والنسيج بالكلية.

 

أهم الاخبار