رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

التجارب أثبتت فاعلية دواء "ڤيروس سى" الجديد

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت الدكتورة مها الرَّبَّاط وزيرة الصحة والسكان، أن نتائج التجارب التى أجريت فى مصر على دواء ڤيروس سى الجديد، أثبتت فاعليته لعلاج النوع الرابع من الڤيروس الموجود فى مصر، مشيرة إلى أن مصر يوجد بها 8 ملايين شخص مصاب بالمرض، لافتة إلى إصابة حوالى 150 ألف حالة سنويا.

 

وقالت الرباط، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته اليوم بمركز التدريب القومى لعرض خطة وزارة الصحة خلال المرحلة القادمة بعد الانتهاء من الدستور الجديد، إن الوزارة شكلت اللجنة العليا لمكافحة الأورام لوضع استراتيجية قومية فاعلة لمكافحة الأورام من خلال تحديث البروتوكولات العلاجية، وتعميم الأكواد على مرضى التأمين الصحى والعلاج على نفقة الدولة، مشيرة إلى أن المصريين يعانون من عبء مزدوج للأمراض وذلك لانتشار الأمراض المعدية والارتفاع المطرد فى معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة، وأن إجمالى الإنفاق على الصحة بلغ 61 مليار جنيه حسب أحدث الإحصائيات.

 

وأشارت الرباط، إلى أن الوزارة قامت بحصر أعداد المشروعات المتوقفة والمتعثرة، ووضعت خطة عاجلة للانتهاء منها وتشغيلها، حيث تم تشغيل 93 وحدة صحية خلال العام الماضى ما بين إنشاء جديد أو إحلال وتجديد أو تطوير شامل لتغطى حوالى 700 ألف مواطن بخدمات الرعاية الصحية الأولية.

 

وفى مجال التطعيمات، قالت وزيرة الصحة إن الوزارة بدأت فى إدخال الطعم الخماسى فى البرنامج الموسع للتطعيمات، وإدراج التطعيم الخاص بفيروس بى للأطفال حديثى الولادة خلال أول 24 ساعة.

 

كما تم تفعيل عمل  اللجنة العليا لزراعة الأعضاء، مشيرة إلى إجراء أول عملية ناجحة لزراعة الكبد بالمعهد القومى للكبد، كما يتم توفير علاج الڤيروسات الكبدية  "بالإنترفيرون" من خلال 25 مركزا على مستوى الجمهورية.

 

وقالت، إن الوزارة قامت بشراء 250 سيارة إسعاف لدعم أسطول سيارات هيئة الإسعاف حتى يتم توفير سيارة إسعاف لكل 33 ألف مواطن، وتغطية جميع الطرق وفقا للمعدلات العالمية، وأشارت إلى أن الوزارة قامت بإصدار مليون و600 ألف قرار على نفقة الدولة خلال العام الماضى، بإجمالى نفقات 2.9 مليار جنيه، بزيادة قدرها 600 مليون جنيه عن عام 2012.