ميرفت التلاوي: المرأة لعبت دور البطولة فى الاستفتاء

أخبار

الأحد, 19 يناير 2014 17:20
ميرفت التلاوي: المرأة لعبت دور البطولة فى الاستفتاءمرفت تلاوي
كتبت- غادة ماهر:

أكدت السفيرة ميرفت التلاوى, رئيس المجلس القومى للمرأة أن المرأة المصرية بمختلف طبقاتها لعبت دور البطولة خلال عملية الاستفتاء.

وقالت التلاوي: "إن المرأة وقفت فى طوابير طويلة لتعبر عن رأيها بحرية تامة, فى أول استحقاق سياسى بعد ثورة 30 يونيو، وكان لها دور هام فى تحويل الاستفتاء على الدستور, إلى مظاهر فرح  وبهجة رسمت الابتسامة على وجوه كل المصريين و خرجت فى تحدى للإرهاب والإرهابين ولإرسال رسالة واضحة  للعالم كله مفادها  أنها ترفض العنف وتريد الأمن والاستقرار لأسرتها وللبلاد.
جاء ذلك خلال استقبال المجلس، اليوم، لعدد من الكوادر الأمنية من الشرطة النسائية من جمهورية أفغانستان، فى إطار الزيارة التى يقمن بها إلى مصر حالياً للمشاركة فى فعّاليات الدورة التدريبية التى ينظمها مركز الدراسات الأمنية والتدريب بمركز بحوث الشرطة  بأكاديمية الشرطة فى مجال " حقوق الإنسان".
وأشارت التلاوي, إلى أن المرأة سعيدة بما جاء فى الدستور  الجديد، لأنه ساوى بين المرأة والرجل فى جميع المجالات، وأعطاها حقوق لم ترد فى الدساتير السابقة.
وأكدت أن المرأة هى أول

من يعانى خلال الثورات والحروب ، وذلك بسبب قرار أخذه الرجل منفرداً، ومع ذلك فإنه بعد انتهاء الحروب والمعاناة فإن المرأة لا تأخذ حقوقها، فنجد على سبيل المثال أن  حوالى 75% من النازحيين واللاجئين أثناء الحروب من النساء، وأشارت إلى  أن ما حدث فى أفغانستان سواء فى مرحلة دخول السوفييت إلى البلاد  مروراً بحكم طالبان المستبد وصولاً إلى سيطرة الأمريكان  على البلاد، كانت المرأة الأفغانية هى أول من دفعت الثمن، لذلك يجب أن تكون المرأة مشاركة فى صنع القرار خاصة إذا كان يتعلق بالحرب.
وأعرب الوفد الأفغانى عن فخرهم بالمرأة المصرية ودورها فى التأثير على نتيجة الاستفتاء، ودور المجلس فى النهوض بالمرأة.

 

أهم الاخبار