بى بى سي:

"حزب الكنبة".. تحد يواجه السيسى بالرئاسة

أخبار

السبت, 18 يناير 2014 16:04
حزب الكنبة.. تحد يواجه السيسى بالرئاسةعبدالفتاح السيسي

قالت شبكة "بى بى سي" البريطانية إنه إذا رغب أى سياسى فى مصر فى التخطيط لحملة انتخابية أو حشد المواطنين للتصويت فى أى استفتاء عليه أولا أن يراقب المزاج العام لما يسمى بـ"حزب الكنبة".

وأضافت فى تقرير لمراسلها " كيفن كونوللي" من القاهرة أن "حزب الكنبة" ليس له زعيم أو أى أيدولوجية خاصة، لكنه يمثل النسبة الواسعة من الشعب المصرى التى ترفض حتى المشاركة فى أعظم فرص إرساء الديمقراطية فى تاريخ البلاد، ويفضلون البقاء

فى المنزل.
وأشار إلى أن الدستور الجديد يحتوى على بعض القواعد الأساسية المتوقعة، فقد اعترف بوضع الدين الإسلامى فى الدولة وضمن حقوق الأقلية المسيحية فى مصر.
كما احتوى الدستور كذلك على مجموعة واسعة من الحقوق، منها الحق فى الوظيفة، ومظاهر الترفيه، بالإضافة إلى حقوق ذوى الاحتياجات الخاصة.
ولكنه حافظ أيضا على قدسية الجيش وحقوقه، ومنها حقه فى تحويل المدنيين إلى المحاكمات العسكرية، وحماية ميزانيته
من تدقيق رجال السياسية وحتى حقه فى تعيين وزير الدفاع، لذا فلا عجب من أن جنرالات الجيش كانوا حريصين على إقرار الدستور.
وليس هناك أكثر من وزير الدفاع عبد الفتاح السيسى حرصًا، الذى من المتوقع أن يكون صاحب المعادلة الأصعب فى الانتخابات الرئاسية القريبة.

ويأتى ذلك فى الوقت الذى عبّر فيه السيسى عن طموحاته بألطف المصطلحات، حيث قال بكل بساطة إنه إذا رغب الشعب فيه مرشحا للرئاسة، فلن يستطيع تجاهل مطلبه.
وعندما يحين وقت الترشح، سيجد السيسى نفسه أمام مهمة صعبة فى حشد الناخبين للتصويت، وحينئذ سنرى مرة أخرى هل ينجح فى تحريك حزب الكنبة أم لا.
 

أهم الاخبار