فيلم وثائقى لم يعرض فى مصر حتى الآن

فيديو. "الميدان".. أول فيلم مصرى مرشح لأوسكار

أخبار

الخميس, 16 يناير 2014 18:11
فيديو. الميدان.. أول فيلم مصرى مرشح لأوسكار
نيويورك - السيد موسى وأحمد فتحى

دخل فيلم "الميدان" للمخرجة "جيهان نجيم" القائمة النهائية لجوائز الأوسكار لأفضل فيلم وثائقي، وكان القائمون على جوائز الأوسكار قد أعلنوا عن قائمة الأفلام الوثائقية المرشحة للمنافسة التى ستعلن نتائجها فى الثالث من مارس المقبل وقد تم اختيار الفيلم المصرى ليكون ضمن لائحة مكونة من 15 فيلماً تم انتقاؤها من بين 147 فيلماً تم تقديمها.

و تنظم لجنة حماية الصحفيين CPJ بنيويورك غداً عرضاً للفيلم وحلقة نقاشية مع مخرجته "جيهان نجيم".

و فيلم "الميدان The Square " وهو يعرض يوميات مجموعة من الثوار المصريين وهو من بطولة خالد عبدالله ودينا عامر ومدة عرض الفيلم 95 دقيقة.

وقد تم تصوير الفيلم على مدار ثلاث سنوات

منذ بدأت المخرجة المصرية الأمريكية جيهان نجيم التصوير فى يناير 2011 حيث وثقت كل الأحداث المبكرة لثورة 25 يناير ثم تابعت التصوير خلال المرحلة الانتقالية وحكم الاخوان وقد تم تصوير الجزء الأخير بعد حصول الفيلم على عدة جوائز الا أن المواد المصورة الجديدة التى وثقت فيها جيهان نجيم ثورة 30 يونيو وخروج المصريين للمطالبة برحيل مرسى الذى قالت "نجيم" إنه "كان يستخدم أدوات الديمقراطية ليصنع بالأساس دكتاتورية أخرى.. دكتاتورية تعتمد هذه المرة على التلاعب بالناس بواسطة الدين".

وقد حصد الفيلم جوائز عدة من بينها جائزة الجمهور

بمهرجان  صندانس السينمائى منذ حوالى عام تقريباً وهو التوقيت الذى قررت فيه المخرجة العودة لمصر والتصوير من جديد لتوثيق مرحلة جديدة من مراحل ثورة مصر، بعدها نال الفيلم بنهايته الجديدة التى رصدت 30 يونيو وما بعدها جائزة الفيلم الوثائقى بمهرجان تورونتو السينمائى فى سبتمبر الماضى.

يُذكر أن الفيلم قد عُرض فى العديد من الدول الأوربية وفى الولايات المتحدة ولم تسمح الرقابة فى مصر بعرضه حتى الآن رغم تقديمه لهم منذ أكثر من ثلاثة أشهر ويبدأ غداً عرضه عبر شركة "نتفليكس" التى تعرض الأفلام عن طريق الإنترنت ولها 40 مليون مشترك.

ويعرض الفيلم فى جميع المناطق وقد وافقت الشركة على السماح بعرضه فى دور العرض السينمائى فيما يتراوح بين ثمانى وعشر مدن أمريكية، وسيتم توزيعه أيضا فى البلدان التى لا تعمل فيها نتفليكس.

شاهد عرض فيلم الميدان فى نيويورك

http://youtu.be/6-IFZYftowo

 

شاهد مقدمة فيلم الميدان

http://youtu.be/bvVvDYv-4AM

 

أهم الاخبار