عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الوطن" الجزائرية: كلمة السيسى رسمت معالم مصر الجديدة

السيسى
السيسى

ذكرت صحيفة "الوطن" الجزائرية الناطقة بالفرنسية أن الكلمة التى ألقاها الفريق أول عبد الفتاح السيسى، النائب الأول لرئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع أمس السبت كانت بمثابة رسم لمعالم مصر الجديدة تحت قيادته.. مشيرة إلى أن هذه الكلمة كانت بمثابة إعلانا ضمنيا نتيه الترشح لرئاسة مصر.

وأضافت الصحيفة ـ فى موقعها على شبكة المعلومات الدولية "الانترنت"ـ أن الصحافة المصرية رأت فى هذه الكلمة تأكيدا لعملية سياسية يجب أن تفضى فى نهاية المطاف إلى اختيار السيسى، الذى اعتاد احترام الإرادة الشعبية، وأكد فى كلمته أمس "أنه لن يدير ظهره لمصر.. وعندما يقول المصريون شيئا لابد من تنفيذه".

وأشارت "الوطن" إلى أن الفريق السيسى انتهز الفرصة ليطالب المصريين بالاطلاع بمسئوليتهم الوطنية فى المشاركة بكثافة فى الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد من أجل إصلاح العملية الديمقراطية وبناء دولة حديثة ترضى جميع المصريين.. ونقلت كلماته بشأن جهل جماعة"الإخوان" بأن إسلامهم لايمكن أن "يدير دولة بنجاح" واتهامه لهم بـ "الأصولية" بسبب رفضهم كل الأفكار الجديدة وأنهم سيحاسبون أمام الله على عمليات القتل والدمار والصورة السيئة

التى نشروها عن الاسلام فى دول كثيرة.

ورأت الصحيفة أن توقيت إلقاء كلمة السيسى ـ والتى تأتى عشية الاستفتاء المرتقب إنما تأتى رغبة منه فى إضفاء المزيد من الشرعية على ماقام به فى 3 يوليو وتمهيدا لدخوله للساحة السياسية استعدادا للرئاسة.. مشيرا إلى أن تأكيد السيسى على أن مصر عشية مرحلة حاسمة فى تاريخها وأن العالم كله ينتظر نتائج تنفيذ خريطة الطريق بعد ثورتين فريدتين من نوعهما، وأنه تم إبهار العالم من خلال الطابع السلمى للثورات بالإضافة إلى حديثه عن علاقة الثقة بين الشعب المصرى والجيش القوى الذى حافظ على الأمة عبر التاريخ إنما هو أفصاح عن برنامج انتخابى انتظارا لـ "الإرادة الشعبية" والتى ستظهر فى صورة "طلبات تأييد".