رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واصل: المشاركة في الاستفتاء واجب شرعي

أخبار

الجمعة, 10 يناير 2014 17:43
واصل: المشاركة في الاستفتاء واجب شرعي
وكالات:

قال الدكتور نصر فريد واصل، المفتى الأسبق، أن المشاركة فى الاستفتاء على الدستور واجب وطنى لتحقيق الاستقرار وإرساء الأمن، متوقعًا تصويت غالبية الناخبين على الدستور بـ"نعم".

وأضاف واصل ـ فى مقابلة خاصة مع قناة "العربية" الإخبارية اليوم الجمعة ـ أن الفتوى بعدم جواز المشاركة فى الاستفتاء على الدستور "تعطيل لمصالح العباد"، ووصفها بأنها "فتوى ليست دينية وتعود لصاحبها"، فى إشارة لرئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي.
وأشار إلى أن المشاركة فى الاستفتاء من المصلحة الشرعية الواجبة على المواطنين، معلنا تأييده للتصويت بـ"نعم"، لافتا إلى أن الدستور "ليس قرآنا"، وأنه من الممكن تعديله فيما بعد.
وتوقع المفتى الأسبق تصويت غالبية الناخبين على الدستور بـ"نعم"، واصفا كل مواد الدستور بأنها "تحقق المصلحة العامة ولا تتعارض مع الشريعة الإسلامية".
وقال واصل إن كل من يفسد فى الأرض بالقتل أو التخريب

أو الحرق أو التفجير ينطبق عليهم "حد الحرابة" فى الإسلام، وأوضح أن العقوبات الجنائية تحل حاليا محل حد الحرابة فى مواجهة المخربين.
وانتقد واصل دعوات عودة الشرعية التى ينادى بها أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، وقال: "أية شرعية إسلامية التى يطالبون بها؟ فالإسلام دين سلم وسلام، مشددا على أنه "من يموت وهو يقاتل دفاعا عن كرسى الحكم فقد خسر الدنيا والآخرة".
وعن علاقته بالنظام السابق حين كان مفتياً للديار المصرية، قال واصل إنه رفض موالاة السلطة بإصدار فتاوى مؤيدة لبعض القوانين التى أصدرتها السلطة وقتها.

أهم الاخبار