رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

٩٠ مراقبًا دوليًا فى ٢٣ محافظة لمتابعة الاستفتاء

أخبار

الخميس, 09 يناير 2014 17:23
٩٠ مراقبًا دوليًا فى ٢٣ محافظة لمتابعة الاستفتاء
متابعات

أعلن جيد أوبر، مدير البرامج بمنظمة الديمقراطية الدولية، أن المنظمة ستقوم بنشر ٩٠ مراقبًا تابعًا لها فى ٢٣ محافظة لمتابعة الاستفتاء على الدستور المقرر يومي ١٤ و١٥ يناير القادمين، وذلك بعد حصولها على التصاريح اللازمة من اللجنة العليا العليا للانتخابات.

ومن جانبه، أشار دان ميرفي مدير بعثة المنظمة لمراقبة الاستفتاء على الدستور في مصر، خلال لقاء مع عدد من الصحفيين بالقاهرة اليوم، إلى أن المنظمة التقت على مدى شهر مع عدد من المسئولين المصريين المعنيين بعملية الاستفتاء على الدستور.

وقال ميرفي أن نحو ٩٠ متابعًا من عشرة دول سيصلون

إلى مصر بعد غدا السبت ، ليتم تقسيمهم إلى فرق يضم كل فريق متابعين اثنين ومترجم لم لا يتحدث منهم اللغة العربية، وسيتم نشرهم في ٢٣ محافظة، على أن يعودوا إلى القاهرة يوم ١٦ يناير ويعقد اجتماع يوم ١٧ يناير لكل المتابعين ليقدم كل منهم تقريره، ثم تنشر المنظمة بيان عام مبدئي للنتائج التى تم التوصل إليها.

وأشار ميرفي إلى أن المنظمة تعمل وفقًا لإعلان مبادئ المتابعة الدولية للانتخابات وعلى أساس من احترام سيادة

مصر، رافضًا إطلاق أحكام بشأن الاستفتاء على الدستور أو الدعاية له قبل الانتهاء من التقرير الذى يقدمه المتابعين من المنظمة.

وأضاف أن المنظمة تلتزم بعدم التدخل في العملية الانتخابية، وهى ترصد أية خروقات تحدث فى عملية التصويت وتجمع المعلومات وتضعها فى تقريرها بشأن الاستفتاء.

وقال إن المنظمة هي التى تختار اللجان التى يقوم بمتابعة الانتخابات من خلالها، وليس الحكومة أو أي طرف آخر.

وأضاف أن المنظمة يمكنها أيضا أن تشارك فى متابعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة في مصر.

يذكر أن منظمة الديمقراطية الدولية تأسست عام ٢٠٠٣ ومقرها الولايات المتحدة، وعملت فى أكثر من ٧٠ دولة كما أجرت بعثات متابعة وبرامج مساعدات انتخابية فى أفغانستان والبانيا وينجلاديش وجيبوتي والاكوادور والسلفادور واندونيسيا وغانا وليبريا وباكستان والسودان وجنوب السودان.
 

أهم الاخبار